التربية تنجز المشروع المتكامل لتدريب مديري الدوائر ومساعديهم

الأسبوع المقبل دفعة جديدة تشمل رؤساء الأقسام –

تختتم صباح اليوم الدفعة الأولى من المشاركين بالمشروع المتكامل لتدريب شاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم الأسبوع الأول من فعاليات هذا البرنامج التدريبي، وقد شملت هذه الدفعة (25) متدربا ومتدربة من فئات مديري الدوائر ومساعديهم بديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية وذلك بمعهد الإدارة العامة بالخوير، حيث ستبدأ مع مطلع الأسبوع القادم دفعة جديدة من المشاركين تشمل رؤساء الأقسام.
يهدف المشروع إلى تعريف المشاركين بالمعارف والمفاهيم الحديثة في مجالات الإدارة العصرية، واطلاع المشاركين على أهم النظم والنظريات الإدارية والقيادية الحديثة، وإكساب المشاركين المهارات المتكاملة في العمليات الإدارية المختلفة كالتخطيط الإستراتيجي، والتميز المؤسسي، والإبداع والابتكار، وإدارة التغيير، والقيادة الإدارية وغيرها، بالإضافة الى الوصول بقدرات وإمكانات المشاركين إلى الأداء المتطور والإدارة المجيدة لتطوير المؤسسة التربوية وتمكيــن المشاركيــن مــن التطبيــق العملـــي للمهــارات الإدارية والقيادية.
وينفذ برنامج المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى عبارة عن أسبوع تدريب على البيئة الافتراضية وينفذ من قبل وزارة التربية والتعليم، ليتلقى المتدرب فيه مفاهيم ومعارف خاصة بوظائف الإدارة والعملية الإدارية، وأما المرحلة الثانية فهي عبارة عن أربع أسابيع تدريبية، وتنفذ هذه المرحلة من قبل معهد الإدارة العامة على مدار (8) أسابيع، بحيث يكون هنالك أسبوع تدريب، وأسبوع استراحة، وستتضمن أساليب التدريب على المحاضرات النظرية، وحلقات العمل النقاشية، والتمارين والحالات العملية، والمشروعات التطبيقية.
وحول أهمية تنفيذ هذا المشروع تحدث الدكتور بدر بن حمود الخروصي المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم قائلا: يعد المشروع المتكامل لتدريب شاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم واحدا من مشاريع التنمية المهنية الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، حيث يستهدف أكثر من (800) متدرب من مديري الدوائر ومساعديهم ورؤساء الأقسام بمديريات ديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية، حيث يقدم المشروع (100) ساعة تدريبية تتوزع على أربعة أسابيع خلال العام، ويأتي هذا المشروع بهدف بناء الكفايات الإدارية لدى المشاركين كإدارة الجودة والتميز المؤسسي، والإبداع الابتكاري في العمل وغيرها، حيث ترتبط هذه المهارات بمشروع سيقدمه المشارك كجزء من إجراءات التقييم التي تؤهله لاجتياز البرنامج والحصول على شهادة متخصصة في المهارات الإدارية.