اكتشاف أطول كثيب رملي بالعالم بالسلطنة

مسقط في 8 فبراير / العمانية / أعلن الباحث والمستكشف السعودي الدكتور عيد اليحيى معد ومقدم برنامج على خطى العرب على قناة العربية عن اكتشافه أطول كثيب رملي بالعالم يقع في  وادي جديلة بمحافظة ظفار ويبلغ طوله 455 مترا عن سطح البحر كاسرا بذلك الرقم المسجل في ناميبيا الذي بلغ 418 مترا.

وقال الدكتور عيد اليحيى لوكالة الأنباء العمانية إن السلطنة أبهرته بتراثها المتنوع وبحضارتها الضاربة في عمق التاريخ خاصة فيما يتعلق بمسيرة طريق اللبان وطرق تصديره من ظفار إلى جزيرة العرب والممالك القديمة التي كانت فيها عن طريق القوافل البرية التي تشق الرمال العربية أو عن طريق السفن البحرية القديمة الصينية والهندية والإغريقية والمصرية وغيرها من خلال بطرق الحرير.

ووضح اليحيى أنه من خلال زيارته للسلطنة وقف على حضارة قديمة عمرها أكثر من 7000 سنة وهي من أقدم حضارات العالم على الإطلاق مؤكدا على أن هذه الحضارة تحتاج إلى البحث المعمق والطويل.

وأضاف اليحيى أنه ينوي القيام بمزيد من البحوث حول مسيرة طرق اللبان وحول شجرة اللبان ومنتجاتها اذ تبين من خلال بعض الأبحاث الأولية أن هذا اللبان يقي من كثير من الأمراض ولاتزال مراكز الأبحاث الطبية تجري أبحاثا لاكتشاف فوائد اللبان العظيمة.