افتتاح معرض الصناعات الوطنية المنتجة بمحافظة جنوب الباطنة

بركاء في 8 فبراير /العمانية/ افتتح اليوم بولاية بركاء معرض الصناعات الوطنية المنتجة بمحافظة جنوب الباطنة وذلك تحت رعاية سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة بمجمع جراند سنتر بركاء.

وألقى حمد بن سالم الشكيلي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة جنوب الباطنة كلمة قال فيها ان الوزارة ماضية في العمل على تحديث استراتيجية التنمية الصناعية والتي تتضمن خطط تفصيلية للقطاعات الفرعية وتعزيز حكومة القطاع الصناعي مضيفا ان الوزارة تسعى للعمل على زيادة القيمة المضافة للصناعات المحلية وذلك لتحسين امكانيات الصناعات المحلية على المستويين المحلي والعالمي.

وأوضح الشكيلي ان قطاع الصناعة قد حظي على مدى السنوات الماضية باهتمام كبير ليكون ركيزة داعمة للاقتصاد يعتمد عليه ضمن مجموعة من القطاعات الخدمية على أساس ان تبلغ مساهمة القطاع الصناعي 15% من الناتج المحلي الاجمالي وهذا لن يتأتى الا بتذليل العقبات وبالتالي استقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية والتصنيع بجودة عالية تمكن المنتج العماني من انتشاره محليا وخارجيا.

عقب ذلك ألقى المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة كلمة الصناعيين قال فيها ان الصناعة التحويلية هي عملية تغيير في شكل مواد الخام لزيادة قيمتها وجعلها أكثر ملائمة للاستخدام البشري وتبرز أهميتها في تحسين المستوى المعيشي للشعوب وذلك لما تجره من أموال ومنتجات تجعل من الحاجة أكثر رفاهية ويسر كما انها قادرة على توفير فرص وظيفية للباحثين عن عمل.

وأضاف السعدي ان إنشاء منطقة صناعية تابعة للمؤسسات الصناعية بالمحافظة أسوة بالمحافظات الأخرى يعزز من تنمية القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية وتذليل الصعوبات أمام المستثمرين والمهتمين بالمحافظة وذلك بهدف تنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط والحصول على مصادر بديلة بالدخل.

وحول افتتاح المعرض قال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة ان قطاع الصناعات التحويلية هو من القطاعات التي يعول عليها الكثير في التنمية الاقتصادية والمساهمة بالتنويع الاقتصادي في الناتج المحلي الاجمالي مشيرا إلى ان هناك خطة لإنشاء منطقة صناعية متخصصة في المحافظة وسيتم انشائها في المستقبل القريب.

وأضاف سعادته حول قطاع الصناعة في محافظة جنوب الباطنة ان هناك مشاريع مختلفة مثل الصناعات البلاستيكية والصناعات الغذائية والمنتوجات الاسمنتية والخشبية والتي تعتبر لها مستقبل واعد مشيرا إلى ان المحافظة دائما ما تشهد تطور في الصناعات التحويلة والمرتبطة بهذه القطاعات مثل القطاعات اللوجستية التي تدعم القطاع الصناعي لتوفير المخازن والخدمات المتعلقة بالقطاع لصناعي. الجدير بالذكر ان المعرض ضم في جنباته منتوجات اسمنتية ومنتوجات الفايبر جلاس ومصانع لإنتاج المنازل المتحركة والثابتة ومعرض للألمنيوم والمطابخ والأحجار الصناعية ومصانع لإنتاج الصاج وفرع للصناعات الخشبية والتصاميم الداخلية للمنازل كما ضم المعرض ركنا للمواد الغذائية والمنتوجات البحرية.

حضر الافتتاح أصحاب السعادة ولاة محافظة جنوب الباطنة ومدراء الدوائر الحكومية وأعضاء المجلس البلدي وأصحاب وصاحبات الأعمال بالمحافظة.