«الأمـن الغـذائي والمائــي» تناقـش قانــون تنظـيم وحماية مواقـع الأفـلاج المدرجـة بالتراث العالمي

 

مكتب مجلس الشورى يستعرض تنظيم عمل المتاحف الخاصة –
اللجنة اجتماعية تبحث اتفاقية النقل الجوي بين حكومة السلطنة وجمهورية التشيك –
استضافة «الجمارك» ومركز عمان للحوكمة والاستدامة ومناقشة مشروع قانون العلامات التجارية –
أما في الشأن الخارجي فاستعرض مكتب المجلس تقريرًا بشأن المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية التاسعة للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب، وتقرير المشاركة في أعمال المؤتمر الكشفي العربي الـ28. وناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالشورى في اجتماعها الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة للمجلس مشروع اتفاقية النقل الجوي بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية التشيك، وذلك برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. واستعرضت اللجنة عددًا من الرسائل المحالة من مكتب المجلس، منها رسالة سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية بشأن موضوع طلب إعادة النظر في رسوم عقود البيع بوزارة الإسكان، وأثرها على السوق العقاري والمواطنين من فئتي الضمان الاجتماعي والدخل المحدود، حيث قررت اللجنة استضافة المختصين بالجهات المعنية خلال اجتماعاتها القادمة.
وناقشت اللجنة خلال اجتماعها رسالة عدد من المواطنين حول موضوع خدمات الاتصالات وأسعار التعرفة لشركات الاتصالات بالسلطنة، وإلى جانب ذلك تدارست اللجنة خطة عملها فيما يتعلق بدراسة موضوعي شبكات الأمان الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية.

لجنة الإعلام والثقافة

استضافت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح امس عددًا من المختصين من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومركز عمان للموسيقى التقليدية والنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء وذلك في إطار دراسة اللجنة حول «قناة عمان الثقافية واقع العمل والمقترحات التطويرية»،والتي تهدف إلى التعرف على واقع العمل بقناة عمان الثقافية وخطتها البرامجية الحالية والمستقبلية، وإيجاد آليات واضحة يمكن من خلالها تعزيز التعاون بين القناة والمؤسسات الثقافية في السلطنة بما يساهم في توفير مادة إعلامية ثقافية، ووضع مقترحات عمل واضحة يمكن من خلالها بلورة متطلبات المثقفين.
وخلال اللقاء ناقشت اللجنة مع المختصين عدد من المحاور المتعلقة بالدراسة والذي يأتي من منطلق حرص اللجنة على تنشيط الحراك الثقافي الإعلامي في الساحة المحلية، منها:
الدور الذي تقوم به قناة عمان الثقافية في خدمة قطاع التراث والثقافة في السلطنة وإبرازه إعلامياً، والتنسيق القائم بين الجهات المختصة بقطاع التراث والثقافة ودوره في توفير المادة الإعلامية اللازمة والتي من شأنها تجسيد المنتج الثقافي العماني وتعزيز التعريف به. وطرح اللقاء عدداً من الجوانب التي يمكنها أن تساهم في بلورة الموروث الثقافي العماني في قوالب إعلامية متنوعة تخدم مختلف االفئات العمرية، وإيجاد مواد ثقافية تعنى بأدب الطفل، وأشار المختصون إلى أهمية تنوع الدورة البرامجية للقناة لتشمل قطاعات الثقافة والتراث العماني بما يتناسب وحجم الموروث الثقافي العماني العريق، هذا إضافة إلى أهمية الاستفادة من الكوادر الأدبية والرموز الثقافية في إعداد وتقديم البرامج الثقافية المتخصصة بما يعمل على تحقيق الأهداف التي أوجدت من أجلها هذه القناة، ويخدم طموح المثقف العماني ويلبي رغبات المشاهد.
كما ناقش الاجتماع بعض المقترحات التطويرية من شأنها تعزيز الدور الذي تقوم به القناة في إبراز التراث العماني وجوانب الثقافة من خلال برامجها وموادها الإعلامية. ومما يشار إليه أن دراسة اللجنة لهذا الموضوع تأتي في إطار اهتمامها بمتابعة ورصد الواقع الإعلامي والثقافي بالسلطنة والرغبة الجادة في الإرتقاء بجودة المنتج بما يحقق الأهداف التي أوجدت من أجلها، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة (2015-2019) م، برئاسة سعادة حموده بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

اللجنة الصحية والبيئية

استعرضت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس نتائج استضافات اللجنة لمقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى، حيث قررت اللجنة تشكيل فريق عمل للخروج بالصياغة القانونية النهائية لمسودة مشروع القانون. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017)م من الفترة الثامنة، برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
كما ناقشت اللجنة المحاور المتعلقة باستضافاتها لعدد من الجهات المعنية لموضوع الاستثمار في القطاع الصحي، ومنها واقع الاستثمار الخاص في القطاع الصحي والتحديات والمعوقات التي تواجه المستثمرين في القطاع الصحي الخاص وغيرها من المحاور كل حسب اختصاصاته.
و قررت اللجنة تشكيل فريق عمل برئاسة سعادة رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة وأصحاب السعادة ممثلي ولايات محافظة شمال الباطنة بهدف زيارة مستشفى صحار المرجعي والاطلاع على خدماته الصحية والوقوف على أوضاعه.
من جانب آخر استعرضت اللجنة ما خلصت إليه مناقشات بيان وزير الصحة خلال استضافته في جلستي المجلس الاعتياديتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016) م من الفترة الثامنة.

لجنة الشباب والموارد البشرية

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى أمس رئيس اللجنة الأولمبية العمانية الشيخ خالد بن محمد الزبير وأمين سر اللجنة طه بن سليمان الكشري، وذلك في إطار دراستها لموضوع واقع وتحديات الرياضة العمانية، ومناقشتهما حول العديد من الموضوعات التي تتعلق بمهام عمل اللجنة، وسبل تطويره وتنميته.
وخلال اللقاء تمت مناقشة عدة محاور متعلقة بواقع الرياضة العمانية من خلال اختصاصات اللجنة الأولمبية وعلاقتها بالوزارة والأندية والاتحادات الرياضية، إضافة إلى مناقشة الجوانب التنظيمية والتشريعات والقوانين المنظمة لسير أعمال اللجنة ومهامها، والتعرف على أعمال اللجنة وإنجازاتها بشكل أكبر وأوضح.
كما ناقش اللقاء التحديات الإدارية والمالية والاستثمارية التي تواجهها اللجنة الأولمبية، والاطلاع على مهام بعض اللجان الأولمبية في بعض الدول المجاورة التي قطعت شوطًا كبيرًا في شأن الخطط والاستراتيجية الرياضية، وتنظيم العمل الرياضي وتجويده، كما قدمت اللجنة ممثلة في أصحاب السعادة أعضائها العديد من المقترحات والملاحظات التي من شأنها تعزيز عمل ومهام اللجنة الأولمبية العمانية.

اللجنة الاقتصادية والمالية

من جهتها استضافت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى عددًا من المسؤولين بالإدارة العامة للجمارك والإدارة العامة للجوازات التابعة لشرطة عمان السلطانية بهدف التباحث حول الإجراءات الجمركية في الموانئ والمناطق الحرة لتسهيل وتنشيط التجارة البينية بين السلطنة والعالم الخارجي خاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن.
وخلال الاستضافة أوضح المسؤولون أن السلطنة تطبق نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ يناير 2002م، وفي الأول من يناير 2003م خطت دول المجلس خطوة مهمة بتطبيق الاتحاد الجمركي الذي تم بموجبه الاتفاق على تعرفة جمركية موحدة للاتحاد الجمركي لدول المجلس بواقع 5% على السلع الأجنبية المستوردة خارج الاتحاد الجمركي مع إعفاء عدد من السلع الضرورية من الرسوم الجمركية، إضافة إلى الإعفاءات الجمركية الواردة في النظام (القانون) الموحد للجمارك والتزامات بعض دول المجلس تجاه منظمة التجارة العالمية.
وخلال اجتماع اللجنة الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م) برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة، وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. واستضافت اللجنة السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة، وذلك في إطار دراسة اللجنة حول أداء بعض الشركات الحكومية.
وخلال اللقاء تحدث المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة عن جهود المركز في تطوير مسار حوكمة الشركات في السلطنة وتعزيز مستوى ممارسة تلك الشركات من خلال إيجاد أجواء تنافسية وتدريب العاملين فيها. وخلال حديثه أشار إلى جهود المركز في تقديم جملة من البرامج التدريبية للعديد من الشركات من بينها شركة تنمية نفط عمان، إضافة إلى الأهداف المتحققة من جائزة الإجادة لحوكمة الشركات كونها داعمًا ومحفزًا لتطبيق قواعد الحوكمة الصحيحة التي تنعكس إيجابًا على الشركات.
كما استضافت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى أمس عددًا من المختصين بغرفة تجارة وصناعة عمان ووزارة التجارة والصناعة، وذلك في إطار مراجعتها لمشروع قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحال من الحكومة، للأخذ بآرائهم وملاحظاتهم حول مواد مشروع القانون.
وخلال الاستضافة ناقش المختصون بعض المواد خاصة تلك المتعلقة بشروط تسجيل العلامة التجارية بدول مجلس التعاون الخليجية وآلية نقل ملكية العلامة التجارية إضافة إلى الفئات التي يحق لها تسجيل العلامة التجارية. كما تناول الاجتماع بعض المخالفات التي قد تتم في مجال تسجيل العلامة التجارية إلى جانب الحديث عن مدى توافق مواد القانون مع عدد من القوانين النافذة في السلطنة ومدى مساهمته في تعزيز القطاع الاقتصادي في البلد.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017)م من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م) برئاسة سعادة أحمد بن محمد الهدابي نائب رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
من جانب آخر استضافت اللجنة في إطار دراستها لموضوع الدعم الحكومي للكهرباء برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالشورى عددًا من المختصين من مجموعة نماء (شركة الكهرباء القابضة سابقا) حيث تطرقت الاستضافة لاستراتيجية الشركة المتمثلة في خطة إدارة الأصول والموارد البشرية وخدمات المشتركين والتواصل، والأداء المالي والتشغيلي للشركة، وأما فيما يتعلق بالتزام الشركة بجودة الحوكمة فأشار المختصون إلى أن مجموعة نماء تلتزم بأعلى مستوى من الحوكمة لتحقيق أهداف الشركة إذ تسهم الحوكمة الجيدة في خلق قيمة مضافة لجميع المساهمين فضلا عن تحقيق الالتزامات القانونية والأخلاقية للشركة.

لجنة الأمن الغذائي والمائي

كما ناقشت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى أمس مشروع قانون تنظيم وحماية مواقع الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي المحال من مجلس الوزراء، تمهيدًا لاستضافة عدد من الجهات المختصة في إطار دراسة المشروع خلال الشهر الحالي.
جاء ذلك في الاجتماع الدوري الثالث للجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني(2016-2017) م من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019) برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة، وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
إلى جانب ذلك اطلعت اللجنة على تقرير زيارتها إلى جبل شمس والتوصيات التي خلصت بها من الزيارة، كما ناقشت اللجنة التقرير المعد حول الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بالإضافة إلى الإحاطة بعدد من الرسائل المتعلقة بمقترح مشروع قانون تنظيم مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها.
واستعرضت اللجنة رغبة شركة المطاحن العمانية لتقديم عرض مرئي حول مشاريع الأمن الغذائي التي تنفذها الشركة، وإسهاماتها في تعزيز الأمن الغذائي بالسلطنة.

 

ناقش مكتب مجلس الشورى برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى في اجتماعه الثامن أمس رد مجلس الوزراء بشأن تقرير مجلس الشورى حول تنظيم سير عمل المتاحف الخاصة في السلطنة، حيث أفاد بتثمين ما جاء في التقرير من نقاط وتوصيات، وتم التأكيد على أن قانون التراث الجديد سيتناول بعض توصيات مجلس الشورى المتعلقة بتعديل لائحة المتاحف الخاصة.
وتناول مكتب مجلس الشورى أمس العديد من الردود الوزارية الواردة إليه وجملة رسائل اللجان الدائمة بالمجلس وبعض رسائل المواطنين إضافة إلى رسائل ومذكرات البرلمانات والمنظمات الخارجية. كما أشاد المكتب برد معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بشأن نتائج مناقشات أصحاب السعادة أعضاء المجلس لمعاليه أثناء تقديمه لبيان الوزارة خلال دور الانعقاد السنوي الأول، كما اطلع المكتب على رد معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات على السؤال الموجه لمعاليه حول تكامل الخدمات اللوجستية لمطار صلالة وميناء صلالة، حيث أفاد الرد أن المجموعة العمانية العالمية للوجستيات قامت بتشكيل فريق عمل يهدف للوصول إلى منظومة تجارية ولوجستية متكاملة مع المنطقة الحرة تعزز حجم الواردات والصادرات عبر الميناء والمطار، ويقوم بدراسة الفرص والتحديات وإيجاد الحلول ومتابعة تطبيقها وخلق توائم في الأعمال بين الجهات المعنية.