لانكا أوريكس تدخل كمستثمر استراتيجي في بنك باك عمان مايكروفاينانس

عمان 5 فبراير/ أعلنت شركة لانكا اوريكس للتأجير ثاني أكبر مؤسسة مالية غير مصرفية من حيث حجم الأصول في سريلانكا عن استحواذها على حصة 50.1 % من أسهم بنك باك عمان مايكروفاينانس ليمتد عن طريق إصدار أولي للأسهم من بنك باك عمان” المتخصص في التمويلات الصغيرة ويتخذ من باكستان مقرا له وتدعمه حكومة السلطنة وشركة باك عمان للاستثمار وهي مشروع مشترك بين حكومتي سلطنة عمان وباكستان.
جرى توقيع اتفاقية المساهمين في فندق سينامون جراند كولومبو بحضور معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة شركة باك عمان للاستثمار وبنك باك عمان مايكروفاينانس والذي صرح قائلا: “يسعدني أن أرحب بمجموعة لانكا أوريكس كشريكنا التجاري لبنك باك عمان مايكروفاينانس”.
وأضاف “نثمّن النجاح الذي حققته المجموعة في قطاعي المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتمويلات الصغيرة في عدة بلدان، ونؤمن بقدرتهم على إضفاء قيمة كبيرة على أعمالنا. وإن هذا الاستثمار يبرهن على ثقة لانكا أوريكس بنموذج الأعمال والمجموعات الراعية له ونتطلع قدماً لتأسيس علاقة طويلة الأمد معهم”.
من جانبه قال روهيت واليا رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى “ألبن كابيتال”: “نحن فخورون جدا بدعم استراتيجية النمو التي تتبناها شركة لانكا أوريكس للتأجير، وإننا نشهد إمكانيات هائلة متاحة في شبه القارة للاعبين الاستراتيجيين، ونظراً لخبرتنا الواسعة في تنفيذ الصفقات العابرة للحدود فنحن نعتبر في وضع مميز يمكننا من توفير الفرص المناسبة لزبائننا”.
وقال “آشار ناناياكارا” نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة “لانكا اوريكس للتأجير”: “يسعدني أنه تم اختيار مجموعة لانكا أوريكس للتأجير كشريك مفضل لدفع نمو بنك باك عمان مايكروفاينانس، بما يعتبر مؤشرا قويا على الدور التطويري المتنامي الذي نلعبه في سوق التمويلات الصغيرة ليس فقط في سريلانكا بل أيضا في البلدان الآسيوية الجنوبية الشرقية المجاورة لنا، وتنبع هذه الشراكة من إيمان مشترك بأن رجال الأعمال الصغار يشكلون عصب الاقتصاد، ونحن ملتزمون بتمكين الوصول إلى الخدمات والتدريب المالي، الذي من شأنه تسهيل النمو المستدام للأعمال إضافة إلى تمكين أجيال المستقبل في هذه المجتمعات، وبفضل نموذج أعمالنا الفريد وخبراتنا الواسعة في تقديم خدمات التمويلات الصغيرة المبتكرة، فقد نجحت مجموعة لانكا أوريكس للتأجير من بناء علاقات قوية مع مجموعة كبيرة من الشركاء العالميين البارزين الذين ساعدونا على دعم المجتمعات بخدمات تتعدى التمويل، وانطلاقاً من هذه الروح التعاونية الجماعية فإننا حريصون على مضافرة جهودنا مع بنك باك عمان وقيادة لانكا أوريكس لتحقيق هدفنا المشترك والمتمثل بالارتقاء بحياة روّاد الأعمال الصغار”.
ويوفر “بنك باك عمان مايكروفاينانس ليمتد” المرخص من قبل مصرف دولة باكستان مجموعة من منتجات وخدمات الائتمان والادخار الأصغر لشرائح الفقراء في المجتمع الباكستاني، وسيتاح للبنك الاستفادة من خبرة مجموعة لانكا أوريكس للتأجير ودرايتها الواسعة في قطاع التمويلات الصغيرة، وهو ما تؤكده المشاريع الناجحة التي أسستها المجموعة في كل من سريلانكا وكمبوديا وميانمار، ومن المتوقع أن يرتقي البنك بعملياته تحت توجيه وإشراف المساهم الاستراتيجي الجديد.
وبدأت شركة لانكا أوريكس للتأجير عملياتها كشركة تأجير في العام 1982، وقد وسّعت مذّاك عروضها لتشمل خدمات التمويلات الصغيرة والادخار والودائع والمنتجات المالية المعدلة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى التمويل الإسلامي وودائع العملات الأجنبية. وتوسعت المجموعة أيضاً في مجالات إدارة الأساطيل وتكنولوجيا المعلومات وخدمات تأجير المركبات.