بدء المشروع المتكامل لتدريب الإدارة الوسطى بـ التربية

مسقط في 5 فبراير/العمانية/بدأت اليوم الدفعة الأولى من المشروع المتكامل لتدريب شاغلي وظائف الإدارة الوسطى من مديري الدوائر والمساعدين ورؤساء الأقسام بوزارة التربية والتعليم وذلك بمعهد الإدارة العامة بالخوير وتستمرُّ حتى التاسع من فبراير الجاري.

ويأتي هذا المشروع تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية والتعليم ومعهد الإدارة العامة لتأهيل وتدريب كافة كوادر الإدارة الوسطى ورؤساء الأقسام بالوزارة، بهدف إعداد هذه الفئات ليتمكنوا من القيام بمهام أعمالهم بالفاعلية والكفاءة المطلوبة؛ حيث سيعمل المشروع على تغطية أكثر من 800 متدرب ومتدربة خلال السنوات الأربع المقبلة.

ويهدفُ المشروع الذي يشارك فيه 25 متدرباً ومتدربة إلى تعريف المشاركين بالمعارف والمفاهيم الحديثة في مجالات الإدارة العصرية، وإطلاع المشاركين على أهم النظم والنظريات الإدارية والقيادية الحديثة، وإكساب المشاركين المهارات المتكاملة في العمليات الإدارية المختلفة كالتخطيط الإستراتيجي، والتميز المؤسسي، والإبداع والإبتكار، وإدارة التغيير، والقيادة الإدارية ، إضافة إلى الوصول بقدرات وإمكانات المشاركين إلى الأداء المتطور والإدارة المجيدة لتطوير المؤسسة التربوية وتمكيــن المشاركين من التطبيق العملي للمهارات الإدارية والقيادية.

ويُنفَّذ برنامج المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى عبارة عن أسبوع تدريب على البيئة الافتراضية وينفذ من قبل وزارة التربية والتعليم، ليتلقى المتدرب فيه مفاهيم ومعارف خاصة بوظائف الإدارة والعملية الإدارية. أما المرحلة الثانية -وهي عبارة عن أربع أسابيع تدريبية- بواقع 20 يوما تدريبيا طيلة أيام الأسبوع.

وتنفذ هذه المرحلة من قبل معهد الإدارة العامة على مدار 8 أسابيع؛ بحيث يكون هنالك أسبوع تدريب، وأسبوع استراحة، وستتضمن أساليب التدريب على المحاضرات النظرية، وحلقات العمل النقاشية، والتمارين والحالات العملية، والمشروعات التطبيقية.

كمايتضمَّن البرنامج محاور متنوعة فيما يتعلق بالمديرين ومساعديهم؛ تشمل: أسس بناء الخطط الإستراتيجية واشتقاق الخطط التشغيلية منها، وحل المشكلات واتخاذ القرارات، والإبداع الابتكاري في العمل المؤسسي، وإدارة التغيير وفقاً لنماذج التميز المؤسسي، والتميز في إدارة الجودة الشاملة، والقيادة الإدارية الإبداعية، وفيما يتعلق برؤساء الأقسام فسيتضمن البرنامج محاور: بناء فرق العمل وإدارة العمل الجماعي، وحل المشكلات واتخاذ القرارات، والإبداع الابتكاري في العمل المؤسسي، والاتصال الفعال، والتميز في الأداء الوظيفي، والإدارة الفعَّالة للذات وترتيب الأولويات.