فعالية «امش لصحة أفضل» بمناسبة اليوم العالمي للسرطان

كتب – بشير الريامي –

نظمت مجموعة «سنبادر لأجلكم» ودائرة التمريض بمستشفى جامعة السلطان قابوس مساء أمس الأول فعالية «امش لصحة أفضل» بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان والذي تحتفل به دول العالم في الـ4 من فبراير من كل عام. جاء تنظيم الفعالية بالتعاون مع الرابطة العمانية لسرطان الثدي وفريق قريات الخيري وفريق رعاية مرضى السرطان التطوعي الخيري.
تحت حضور الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام مستشفى جامعة السلطان قابوس.
وقد تضمنت الفعالية مسيرا على الأقدام لمسافة 4 كيلومترات حول محيط أروقة مباني الجامعة بمشاركة أكثر من 531 مشاركا من مختلف الفئات العمرية، بالإضافة الى تنظيم معرض للرابطة العمانية لسرطان الثدي وركن لمجموعة «سنبادر لأجلكم» التطوعية، وركن آخر لدائرة التمريض بالمستشفى حول الوقاية من مرض السرطان، من خلال المنشورات والكتيبات الصحية التوعوية بالإضافة الى مسرح مفتوح للألعاب الترفيهية للأطفال.
وقال الدكتور عادل بن محمد العجمي رئيس الرابطة العمانية لسرطان الثدي إن الهدف من إقامة هذه الفعالية توعية الناس بأهمية المبادرة الى الفحص المبكر ضد الإصابة بمرض سرطان الثدي حيث إن هذا المرض يصيب 99% من النساء و1% من الرجال، وفي السلطنة نسبة الإصابة بالمرض ليست بالكبيرة والحمد لله إذ يتم سنويا تسجيل 170 حالة مصابة بهذا المرض بجميع محافظات السلطنة. ويضيف الدكتور عادل العجمي أن هناك كثيرا من العوامل المسببة للمرض أبرزها السمنة، والعامل الوراثي، والتدخين، والكحول، وحاملي الجينات، وأهم عاملين للوقاية من هذا المرض الغذاء الصحي الجيد، وممارسة الرياضة وأهمها المشي اليومي المستمر. وأكد الدكتور أن المريض المصاب بسرطان الثدي إذا حافظ على تناول الغذاء الصحي الجيد المتزن ومارس الرياضة بانتظام ستقل نسبة إصابته بالمرض 70% وسيتماثل للشفاء، بحول الله.