شركات منطقة اليورو تواصل أداءها القوي فـي بداية 2017

لندن ـــ (رويترز): أظهر مسح نشرت نتائجه أمس أن شركات منطقة اليورو استهلت عام 2017 بزيادة أنشطتها بالوتيرة نفسها التي سجلتها في ديسمبر والتي كانت الأعلى لها في عدة سنوات فيما يشير تسارع نمو الطلب إلى أن الاتجاه الإيجابي سيستمر. واستقرت القراءة النهائية لمؤشر آي.اتش.إس ماركت لمديري المشتريات عند مستوى ديسمبر البالغ 54.4 نقطة الذي لم يتجاوزه منذ مايو 2011. وكانت القراءة الأولية بلغت 54.3 نقطة.
وقال كريس وليامسون كبير الخبراء الاقتصاديين المعنيين بقطاع الأعمال في آي.اتش.إس ماركت «جاءت أحدث قراءة متوافقة مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بوتيرة فصلية بلغت 0.4 بالمائة بما يشير إلى أن الاقتصاد يستهل عام 2017 بأداء قوي.»
وأضاف «في الوقت نفسه فإن تسارع نمو أنشطة الأعمال الجديدة وتزايد الثقة في السنة المقبلة لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أزمة الديون في المنطقة (كلها عوامل) تبشر باستمرار الوتيرة القوية للنمو في الأشهر المقبلة.»
وارتفع المؤشر الفرعي للأعمال الجديدة إلى 54.3 نقطة الشهر الماضي من 54.1 مسجلا أعلى قراءة له منذ نوفمبر 2015. وجاء قراءة مؤشر قطاع الخدمات المهيمن على الاقتصاد مماثلة لقراءة ديسمبر البالغة 53.7 نقطة لتتجاوز قليلا القراءة الأولية البالغة 53.6 نقطة. وظلت شركات الخدمات متفائلة الشهر الماضي وزادت عدد موظفيها بأسرع وتيرة منذ يوليو. وارتفع مؤشر التوظيف إلى 52.8 من 52.2 نقطة.