«الشورى» يختتم برنامجه التدريبي حول حل المشكلات واتخاذ القرارات

اختتم مجلس الشورى صباح أمس برنامجه التدريبي الذي جاء بعنوان حل المشكلات واتخاذ القرارات، ويأتي ضمن الخطة التدريبية لمركز التدريب المشترك بمجلس عمان.
وتناول البرنامج التدريبي الذي استمر خمسة أيام عددًا من المحاور منها: قواعد النجاح الوظيفي والتركيز على تحمل المسؤولية ودوره في كافة جوانب الحياة المختلفة وربطه بالوازع الديني، إلى جانب الخطوات العملية لحل المشكلات. كما تطرق البرنامج إلى متابعة خطوات حل المشكلات، واقتراح الحلول باستخدام المنهجيات الحديثة كالتفكير خارج الصندوق والبديل الثالث والتفكير المنظومي، والخارطة الذهنية.
كما تضمن البرنامج عددًا من المحاور المتعلقة باتخاذ القرارات منها: مفهوم اتخاذ القرار ومراحله، والفرق بين صناعة القرار واتخاذ القرار، وأنواع القرارات، والعوامل المؤثرة عند أخذ القرار، وكيفية تطبيق التشاركية في اتخاذ القرارات. بالإضافة إلى القواعد الأساسية لاتخاذ القرارات، وآليات تنفيذ القرارات.
وقد احتوى البرنامج على عدد من الأساليب التدريبية مثل العصف الذهني والحوارات والنقاشات والعمل ضمن المجموعة والتي يتم من خلالها طرح المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى استعراض بعض القصص الهادفة.
وفي ختام البرنامج أكد المشاركون على أهمية الاستمرار في تنظيم هذه البرامج الهادفة لما لها من دور كبير في حل المشكلات واتخاذ القرارات في إطار أداء عملهم.