وادي السحتن .. أصناف متعددة من المحاصيل وتجمعات مائية على مدار العام

أعدت التقرير: ربيعة بنت سعيد الحارثية –
883423وادي السحتن أو وادي الحوقين هو أحد الأودية المهمة في ولاية الرستاق ويبعد عن مركز الولاية بحوالي 40 إلى 50 كم، ويقع الوادي شمال غرب محافظة مسقط، ويبعد عنها بحوالي 150 إلى 165 كم.
ويمتاز الوادي بالخضرة والأفلاج المائية الدائمة الجريان على مدار العام، كما يتميز بوجود العديد من القرى والمدرجات الزراعية التي أنشأها أجداد المنطقة والمباني والحصون، لذا يعد الوادي من المزارات التي تنشط فيها الحركة السياحية ببعض المواسم خلال السنة، كما يساهم الوادي في زيادة حجم الصادرات الزراعية خاصة الخضار وبعض الفواكه التي يمتاز بها.
وتعتبر الزراعة مصدر رزق لأهالي المنطقة منذ القدم وحتى الآن، وتتم زراعة صنف خاص من الثمار والحبوب كالبر والحنطة، بالإضافة للعديد من الفواكه منها المانجو والرمان، والعنب والتين والزيتون والسفرجل والموز، وذلك بمختلف أوقات المواسم الزراعية طوال العام، ويتم تصدير الفائض من هذه المنتجات إلى عدد من الولايات في السلطنة من أهمها الرستاق والحمراء وبهلا ونزوى ومسقط. وتعتبر الأفلاج المصدر الرئيسي لري المزروعات، وكان مصدر الدخل الآخر بجانب الزراعة قديماً هو تربية الماشية وتربية النحل. توجد عدة مقومات سياحية في الوادي أهمها عين الخضراء، وقرية وجمة السياحية الواعدة، بالإضافة إلى المدرجات الزراعية في قرية يصب وغيرها من القرى السياحية التي يتراوح عددها بين الـ32 قرية من أهمها: قرية فسح، قرية الطويان، قرية يصب، قرية عمق وقرية وجمة والعديد من القرى الأخرى التي تتميز بالمناظر السياحية الخلابة.