لقاء تعريفي بأنشطة وبرامج مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بظفار

المجمع سيتضمن أكبر مكتبة على مستوى السلطنة –
كتب – بخيت كيرداس الشحري –
أقيم صباح أمس في القاعة الرئيسة بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة لقاء تعريفي بأنشطة وبرامج المجمع حيث تم تقديم نبذة عن مرافق المجمع واستخداماتها المتنوعة وعرض رؤية ورسالة وأهداف المجمع وهيكله التنظيمي بالإضافة إلى عرض لبعض اللوائح المنظمة للعمل في المجمع وكذلك برامج المجمع وخطته لعام 2017م حيث سوف يتم استقبال طلبات الاشتراك في حال استكمال عدد من المرافق في المجمع خلال الفترة القادمة .
وقد بدأ اللقاء التعريفي بكلمة ترحيبية ألقاها سعادة الدكتور حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم -المشرف العام -على مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بمحافظة ظفار والذي حضره عدد كبير من أبناء محافظة ظفار ممثلين لمختلف شرائح المجتمع من الذكور والإناث .
وقد رحب سعادة الأمين العام بالحضور وبارك لأبناء المحافظة وجود هذا الصرح الوطني المهم والذي سوف يكون مظلة شاملة لمختلف الفعاليات والأنشطة.
وقد لخص سعادته رؤية المجمع في الريادة في التنمية الثقافية والترفيهية بفكر معاصر وأصالة عمانية وأن رسالته هي الارتقاء بمستوى الوعي الثقافي وتنمية المهارات والقدرات الابداعية واستثمار طاقات الشباب من خلال حزمة متنوعة من البرامج الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية تسهم في تحسين جودة الحياة الصحية المتوازن للأفراد وبناء مجتمع واع بهويته العمانية ومقدرات وطنه.
وأشار إلى أن البرامج التي وضعت لتنفيذها تهدف إلى رفع مستوى الوعي الثقافي والفكري لدى أفراد المجتمع وإلى تعزيز القدرات والمهارات واستثمار طاقات الشباب الابداعية وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة وداعمة لقيم العمل الجماعي وتطوير الذات والمحافظة على الهوية العمانية الأصيلة ونقل تراثه الحضاري والمساهمة في تحسين نمط الحياة الصحي المتوازن لأفراد المجتمع وتوفير وسائل ترفيهية متنوعة وتسهم في غرس وترسيخ قيمة الأسرة في المجتمع.
وأكد الريامي أن هناك الكثير من البرامج التي سوف تطرح من خلال الأخذ بالمقترحات المقدمة لتطوير البرامج والأنشطة المختلفة في المجمع وكما سيكون هناك برامج لذوي الإعاقة .
وواضح أن صالات النساء ستبقى للنساء والحراسات والعاملات كلهن من النساء للحفاظ على خصوصية المرأة في ممارستها الأنشطة المختلفة في المجمع وكما أن المجمع لن يلغي دور المؤسسات الأخرى ولكنه أشار إلى أن المجمع لن يتحمل تنفيذ برامج المؤسسات الأخرى ولكن سوف يكون هناك تنسيق إذا ما أرادت تلك الجهات استغلال المجمع لتنفيذ برامج معينة وأضاف سعادته أن وزارة النقل والاتصالات استجابت لطلبنا لتشغيل المواصلات العامة في الموقع وأن البرامج والدورات سوف تكون مجانية .
وكما أشار إلى دراسة طلب جمعية بهجة الأيتام العمانية بمحافظة ظفار حول إمكانية عضوية مجانية لليتامى التي ترعاهم الجمعية ودور مؤسسات القطاع الخاص الداعمة للمسؤولية الاجتماعية في تبني مثل هذه الحالات وأكد سعادة الدكتور حبيب الريامي أن المجمع سوف توجد به أكبر مكتبة على مستوى السلطنة من حيث الحجم والمستوى الاستيعابي وكما سوف يتم توفير مكتبة للطفل في المجمع.
وحول آليات التوظيف في المجمع قال سعادته إن كل الوظائف سوف يتم الإعلان عنها عبر الوسائل المختلفة ولكن بقدر توافر الموارد المالية لذلك وكما أكد أن العضوية في المجمع للعمانيين فقط، ولشرائح محددة فقط من المقيمين.
مكونات المجمع
وقدم الدكتور منصور بن سلطان الطوقي مساعد مدير مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة عرضاً عن المرافق والبرامج والخطة التشغيلية لعام 2017م للمجمع.
حيث استعرض هيكل الأندية ومجالات أنشطة المراكز في المجمع والتي تم تقسيمها إلى مركز الإبداع الثقافي والفني ومركز الأنشطة البدنية والرياضية.
وينقسم مركز الإبداع الثقافي والفني إلى عدة أندية هي نادي التراث والذي يهتم بالتراث الثقافي والفني والصناعات الحرفية العمانية كذلك النادي الفني والذي يهتم بالفن الأدائي والتمثيل والخطابة والشعر والإنشاد والموسيقى والفن التشكيلي والرسم والخط والتصميم الجرافيكي والتصوير الضوئي والمشغولات اليدوية. أما النادي الثقافي فمحور اهتمامه هو القراءة والكتابة الابداعية والعلوم والتكنولوجيا والحوار والتبادل الثقافي وتنمية الذات. فيما يشتمل مركز الأنشطة البدنية والرياضية على نادي اللياقة البدنية والصحة والنادي الترفيهي والذي يهتم بأنشطة الخلاء والمغامرات والأنشطة الترفيهية والألعاب الإلكترونية فيما يهتم النادي الرياضي بالأنشطة الرياضية الداخلية والأنشطة الرياضية الخارجية والأنشطة المائية، وكما يوجد كذلك قسم رعاية المجيدين وقسم التحدي لذوي الإعاقة.

شروط العضوية
وكما تم استعراض شروط العضوية في المجمع وهي أن يكون المتقدّم: حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. والتعهُّد كتابيًا بعدم مخالفة التعليمات والنظم واللوائح الخاصة بالمجمع. والقيام بسداد الرســوم والاشتراكات المقـررة عند تعبئة استمارة طلب العضوية. وأن يكون من المقيمين أو العاملين في محافظة ظفار.
ومن الوثائق المطلوبة للاشتراك في المجمع هي إحضار نسخة من البطاقة المدنية أو جواز سفر سارية المفعول. وتقديم طلب العضوية على نموذج استمارة معدة لذلك وصور شمسية حديثة وشهادات الميلاد لأفراد العائلة في حال الاشتراك الجماعي لأفراد العائلة وتقرير طبي عن الحالة الصحية في حالة ممارسة الأنشطة الرياضية.