بنك عُمان العربي ينهي بنجاح إصدار أول سندات دائمة مدرجة بالريال العُماني

بقيمة 30 مليون ريال –

أنهى بنك عُمان العربي بنجاح إصدار سنداته الدائمة بالريال العماني بمبلغ 30 مليون ريال كإضافة للشريحة الأولى لرأس المال. وسيعزز هذا الإصدار من القاعدة الرأسمالية للبنك ويساهم في رفع نسبة كفاية رأس المال. وقد لعبت مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي دور المستشار المالي ومدير الإصدار لهذا الاكتتاب الخاص، كما قامت بهيكلة هذا الإصدار من أداة شبه الدين هذه على هيئة سندات مقومة بالريال العُماني على أن يتم إدراجها محلياً في سوق مسقط للأوراق المالية، مما يجعلها الإصدار الأول من نوعه في السلطنة.
وقد لقي هذا الاكتتاب الخاص استجابة ممتازة من جانب المستثمرين ومن بينهم صناديق التقاعد وصناديق الاستثمار والشركات والأفراد. وقد دفعت ردة الفعل الإيجابية هذه البنك لزيادة حجم الإصدار الى 30 مليون ريال لاستيعاب الطلب بدلاً من مبلغ 25 مليون ريال عُماني، كما كان مقرراً في السابق. ولقد تمكنت مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي من إغلاق الاكتتاب بنجاح في السابع والعشرين من ديسمبر من عام 2016، على أن يتبع ذلك إدراج السندات في سوق مسقط للأوراق المالية.
وقد صرح أمين الحسيني، الرئيس التنفيذي لبنك عُمان العربي بقوله: “إن بنك عُمان العربي يثمن الدور الفعال للبنك المركزي العُماني بشكل عام ودعمه لعملية الإصدار هذه بشكل خاص”. وأضاف قائلاً: “إن البنك يؤكد على تقديره للدعم والتشجيع الذي لمسه من قبل الهيئة العامة لسوق المال في عملية الإصدار هذه وعلى وجه الخصوص دورها البناء في تسليط الضوء على أهمية الإصدار وتسهيلها له من حيث تأكيدها على إتمام عملية إصدار السندات ضمن الأطر النظامية المتعامل بها وخلال الفترة القصيرة التي خصصت لعملية الاكتتاب”. وقال لؤي البطاينة، رئيس مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي: “إن إصدار السندات هذا يشكل آخر عملية رئيسيّة توكل إلى مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي كمجموعة استثمارية ضمن البنك، وذلك قبل الاستحواذ عليها من جانب شركة أوبار كابيتال لتصبح شركة مصرفية استثمارية جديدة متكاملة، حيث سيكون لي شرف إدارتها اعتباراً من يناير 2017”.
جديرٌ بالذكر أنّ مؤسسي ومالكي شركة أوبار كابيتال يضمون كلّاً من الصندوق العُماني للاستثمار، والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفيست)، والبنك العربي (سويسرا) المحدود. وستستحوذ ’ U-Capital‘ على كافة أعمال مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي بهدف التركيز على بناء مؤسسة عالمية المستوى تلبي احتياجات قاعدة عريضة من الزبائن على المستويات المحليّة والإقليميّة والعالميّة.