محاضرة حول الذكاء الأخلاقي والانتماء الوظيفي

نظمت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة ظفار محاضرة بعنوان الذكاء الأخلاقي والانتماء الوظيفي وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية، حيث ألقى المحاضرة الدكتور أحمد بن علي المعشني رئيس مركز النجاح وذلك بحضور عدد من المديرين ورؤساء الأقسام وموظفي المديرية.
تطرق المحاضر الى عدد من المحاور الهامة التي يجب على كل إنسان أو موظف أن يلتزم بها أثناء عمله من اجل النهوض بالمؤسسة التي ينتمي إليها ويرقى بمستوى الأداء في العمل وبدأ حديثه عن التعريف بمفهوم الذكاء الأخلاقي وأهم الفضائل التي توجه السلوك الإنساني ذاتيا مثل التعاطف وضبط النفس والضمير والاحترام والشفقة والتسامح والعدالة.
كما تحدث عن مفهوم الانتماء الوظيفي وعرفه بانه هو مدى الإخلاص والاندماج والمحبة التي يبديها الفرد تجاه عمله وانعكاس ذلك على تقبل الفرد لأهداف المنظمة التي يعمل بها وتفانيه ورغبته القوية وجهده المتواصل لتحقيق تلك الأهداف.
كما تطرق الدكتور المحاضر خلال محاضرته الى مستويات الانتماء في بنية الشخصية وكذلك مداخل الانتماء الوظيفي التي تشتمل على مدخل الذكاء الأخلاقي والمدخل النفسي والمدخل التبادلي والمدخل المشترك.
بالإضافة الى مظاهر الانتماء الوظيفي ومنها احترام المؤسسة التي ينتمي إليها الفرد والتضحية بالجهد والوقت وتطوير الكفاءة الذاتية والزهد في عروض المؤسسات المنافسة.
وفي ختام المحاضرة تم فتح باب النقاش والاستفسارات بين المحاضر والحضور الذين أثروا المحاضرة بالأسئلة وتم الرد عليها من قبل الدكتور المحاضر.