بمواقع التواصل الاجتماعي .. مرونة مناقشة المواضيع والاهتمامات المتشابهة بوسم واحد

الوسم هو طريقة للتخلص من ازدحام شبكات التواصل الاجتماعي والتحدث بموضوع واحد يجمعه هاشتاق واحد أي كلمة وقبلها مربع على سبيل المثال #عمان #جريدة_عمان، وأي تصنيف يمكن أن تضع قبله مربعا سيكون وسما، وقد تم إضافة هذه الميزة للوصول إلى أكبر قدر من الناس الذين هم مهتمين بشيء واحد والتناقش فيه على أكبر مواقع التواصل الاجتماعي العالمية مثل تويتر، والفيس بوك وجوجل بلس، ويسمى باللغة الإنجليزية «Hashtag».
ولا توجد مسافة بين الكلمات عند استخدام الوسم مكون من أكثر من كلمة ولكن يفصل بينها بالرمز ( _ ).
ويعد الوسم نظاماً من الأنظمة المستخدمة في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، ويساعد الشخص في الحصول على كل المعلومات الواردة في رأي أو قضية معينة بسهولة لأنّه يجمع كل المعلومات الواردة بهذا الرأي بشكل تسلسلي في صفحة مستقلة بكلمة الوسم، كما أنه يساعد في إيصال منشورات الشخص لعدد كبير من الناس وخاصة في ظل تراجع عدد المتابعين نتيجة التزايد الكبير في عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
أهمية الهاشتاق
هو وسيلة من وسائل التعارف بين الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات، ووسيلة لترويج صفحة ما، ويسهل عملية جمع المعلومات حول قضية أو رأي من خلال جمعها وتنظيمها وتضمينها في صفحة مستقلة، والوصول إلى هذه الصفحة سهل جداً لا يحتاج سوى ضغطة زر.
وعن عوامل نجاح الوسم يجب أن يكون الوسم صغيراً يضم كلمة أو اثنتين، حتى يبدو مقنعاً وجاذباً للناس لقراءته وتصفحه، فوسم العبارات الطويلة يكون مملاً ولا يستهوي الناس إلى متابعته.
وعلى المستخدم أن يكون حريصا خلال المشاركة بالوسم الشامل للقضايا المهمة حتى يكون تأثيره إيجابيا بمنصات التواصل الاجتماعي.