السلطنة توقع اتفاقيتين مع الصندوق العربي للإنماء لتمويل عدد من مشاريع المياه والطرق

مسقط في 28 ديسمبر – العمانية/ تم اليوم التوقيع على اتفاقيتي قرض بين حكومة السلطنة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل عدد من المشاريع التنموية في قطاعي المياه والطرق.
وقع الاتفاقيتين نيابة عن حكومة السلطنة معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، كما وقعها نيابة عن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي معالي عبداللطيف يوسف الحمد رئيس مجلس إدارة الصندوق.
وتبلغ قيمة الاتفاقية الأولى (50) مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي (63) مليون ريال عماني للمساهمة في تمويل مشروعي طريق بركاء / نخل بمحافظة جنوب الباطنة والبالغ طوله (39) كيلومترا، بالإضافة إلى طرق خدمية يبلغ مجموع أطوالها حوالي
(27) كيلومترا وطريق طاقة/ مرباط بمحافظة ظفار والبالغ طوله حوالي (36) كيلومترا، بالإضافة الى طرق خدمية يبلغ مجموع أطوالها حوالي (18) كيلومترا. ويهدف المشروعان إلى تطوير خدمات النقل البري على المحاور الرئيسية في شبكة الطرق، واستيعاب حركة النقل المتزايدة عليها، وتقليل نسبة حوادث السير المرورية والمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق التي تمر بها. أما الاتفاقية الثانية فتبلغ قيمتها (60) مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي (75) مليون ريال عماني للمساهمة في تمويل مشروعي نقل المياه من محطة الغبرة الى السيب وخطوط نقل المياه من محطة بركاء الى محافظة الداخلية. كما يهدف المشروعان إلى مواجهة العجز الحالي في تلبية الطلب على مياه الشرب وتلبية الاحتياجات المستقبلية المتنامية من خلال مد خط من الأنابيب لنقل جزء من مياه محطة الغبرة الى ولاية السيب، ومد خط من الأنابيب وتقوية الخط القائم لنقل المياه التي ستوفرها محطة بركاء الى جميع ولايات محافظة الداخلية، وسيمكن المشروع كذلك من توفير المياه الصالحة للشرب للعديد من المشاريع الصناعية والسياحية والسكنية والمرافق العامة القائمة وقيد الإنشاء.
جدير بالذكر ان القرضين سيتم سدادهما خلال فترة ( 30 ) عاما بنسبة فائدة تبلغ 2.5% سنويا.