زلزال قوي يضرب شمال شرق طوكيو بدون مخاطر من وقوع تسونامي

untitled-1طوكيو 28ديسمبر (أ ف ب) – ضرب زلزال قوي مساء اليوم الاربعاء شمال شرق طوكيو كما اعلنت الوكالة الوطنية للارصاد الجوية والمعهد الاميركي الجيوفيزيائي الذي قدر قوته ب5,9 درجات.
ولم يؤد الزلزال الذي وقع عند الساعة 21,38 بالتوقيت المحلي (12,38 ت غ) وحدد مركزه في شمال منطقة ايباراكي، الى اصدار انذار من تسونامي كما اضافت الوكالة.
وقالت احدى سكان المنطقة عبر الهاتف للتلفزيون ان “الهزات كانت عنيفة”.
وبحسب وكالة الرصد الجوي اليابانية بلغت قوة الزلزال 6,3 درجات.
وقطع التلفزيون الياباني الرسمي فورا برامجه لبث معلومات حول هذا الزلزال الذي شعر به بقوة سكان المنطقة الواقعة بين طوكيو ومحطة فوكوشيما النووية التي سبق ان شهدت حادثا.
واعلنت الشركة التي تتولى ادارة هذا الموقع النووي الذي اصيب باضرار جسيمة من جراء تسونامي مارس 2011، انها تقوم بالتحقق من عدم حصول اية اضرار جديدة محتملة. من جهتها اعلنت هيئة تنظيم الطاقة النووية انه لم تسجل مشاكل في مختلف المنشآت النووية الواقعة في توكاي-مورا في منطقة ايباراكي. واوقفت قطارات للقيام بعمليات تحقق ايضا.
وضرب زلزال اقوى قبل شهر السواحل قبالة فوكوشيما وادى الى تسونامي محدود لم يتسبب باضرار كبرى. وكانت اليابان شهدت زلزالا بقوة 9 درجات في مارس 2011 ما اسفر عن مقتل حوالى 18500 شخص وتسبب بكارثة في محطة فوكوشيما النووية.