الهند تفشل للمرة الرابعة في اختبار صاروخ «كروز»

نيودلهي – الأناضول: أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الهندية، امس، أن تجربة إطلاق صاروخ كروز، محلي الصنع، من طراز «نيرباي»، القادر على حمل رؤوس حربية نووية، باءت بالفشل للمرة الرابعة.
ونقلت صحيفة «تايمز أوف إنديا» الهندية عن مصدر رسمي من منظمة تطوير الأبحاث الدفاعية الوطنية قوله إن «الاختبار، الرابع من نوعه، لإطلاق صاروخ «نيرباي»، دون سرعة الصوت، قد فشل مجددًا في تحقيق المعايير المطلوبة».
وأضاف المصدر أن «الصاروخ، الذي يبلغ مداه الهجومي التقديري أكثر من 1000 كم، انحرف عن مساره يمينا في غضون دقيقتين من الإقلاع، وتوجب إنهاء العملية لضمان الأمن».
وجرت تجربة إطلاق الصاروخ أمس الأول من منصة في مدينة «بالاسور» بولاية أوديشا شرقًا، بحسب المصدر نفسه. وذكرت الصحيفة أن أول اختبار إطلاق فاشل للصاروخ كان في مارس 2013، والثاني الذي حقق نجاحا جزئيا كان في أكتوبر 2014، أما الثالث الذي فشل فشلا ذريعًا، كان في أكتوبر 2015.
كما ذكرت صحيفة «The hindu» عبر موقعها الرسمي أن المنظمة تعتزم إطلاق صاروخ آخر من طراز «أغنى-V»، عابر للقارات، وهو جزء من سلسلة «أغنى» الصاروخية، من جزيرة «ويلر» قبالة ساحل «أوديشا»، في 26 ديسمبر الجاري. ويستطيع الصاروخ أن يحمل رؤوسًا نووية، وقطع مسافة أكثر من 5 آلاف كم، ويتم نقله عبر شاحنات ضخمة.