حلقة حول جدوى المشروعات لموظفي وزارة الزراعة

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس حلقة  بعنوان (مقدمة لدراسة جدوى المشاريع) وذلك بقاعة النخيل بحضور عدد من موظفي الوزارة الذين لهم علاقة بجدوى المشروعات سواء أكانت زراعية أو حيوانية أو سمكية. وهدفت الحلقة إلى اكتساب الموظف الخبرة وإلمامه بالأساسيات المتعلقة بدراسة الجدوى كي يستطيع لاحقا القيام بدراسة جدوى اقتصادية.
وتعتبر دراسة الجدوى من أهم المراحل الأساسية التي تسبق عملية إنشاء المشروعات والتي لا بد أن تعطى الاهتمام اللازم والعناية المركزة من قبل المستثمرين حيث إنها تقدم الخلفية الأساسية والمنهجية التي يتم على أساسها قبول أو رفض أو المفاضلة بين القرارات الاستثمارية المتنوعة، كما  أن دراسات الجدوى المبنية على أسس علمية ومنهجية، سواء كان الغرض تأسيس مشروع جديد كليًا أو التوسع الأفقي أو الرأسي في مشروع قائم، فإن تلك الدراسات تساعد على خفض معدل المخاطرة وبالتالي الحفاظ على ثروات المستثمرين.
تم خلال حلقة العمل التعرف على تحليل سوات (SWAT) ويهدف إلى معرفة كيفية تنمية نقاط القوة والتخلص من مواطن الضعف أو السلبيات، واستغلال الفرص، وتفادي المخاطر والتهديدات، كما تم التعرف على أساسيات التسويق.