التعرفة الجديدة لكبار المستهلكين في حلقة عمل لكهرباء مزون بإبراء

تدخل حيز التنفيذ بداية يناير القادم –
القابل – راشد بن محمد الحارثي –
نظمت شركة كهرباء مزون أمس حلقة عمل للتعريف بنظام (التعرفة المبنية على التكلفة) وذلك بفندق رمال الشرقية في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية. اشتملت الحلقة على محاضرتين لعبدالرحمن بن صالح الحراصي مدير إدارة الأداء التجاري والثانية قدمها عبدالله بن سعيد الكندي مدير دائرة شؤون المشتركين.
تطرقت الحلقة إلى مفهوم التعرفة المبنية على التكلفة وذلك بناء على إعلان حكومة السلطنة ممثلة في هيئة تنظيم الكهرباء واعتماد نظام (التعرفة المبنية على التكلفة [Cost Reflective Tariff – CRT]) لكبار المستهلكين للطاقة الكهربائية من الفئات الحكومية والتجارية والصناعية، على أن يبدأ تطبيق هذه التعرفة ابتداءً من شهر يناير 2017م.
وتعد التعرفة المبنية على التكلفة هي التعرفة الجديدة التي تغطي تكاليف الشركة لشراء ونقل وتوزيع وتزويد الطاقة الكهربائية إلى عقارالمشترك. ويأتي قرار تطبيق نظام التعرفة المبنية على التكلفة لكبار المشتركين لضمان الاستهلاك الأمثل للطاقة الكهربائية.
ويهدف القرار إلى تشجيع كبار المشتركين على نقل استهلاك الكهرباء الخاصة بعقاراتهم من فترات الذروة إلى خارج الذروة قدر الإمكان حتى يتمكنوا من الاستفادة من انخفاض التعرفة في الفترات خارج الذروة، حيث بإمكان المشترك أن يقلل من تكلفة فاتورة الكهرباء عن طريق نقل العمليات الخاصة بمؤسسته إلى خارج أوقات الذروة والتي ستكون بأسعار منخفضة مقارنة بفترات الذروة وذلك من خلال توعية الموظفين في المؤسسة حول ترشيد استهلاك الكهرباء.
ومن هنا جاءت إقامة هذه الحلقة لتعريف المشتركين التابعين لمناطق الامتياز التي تقع ضمن عمليات الشركة بنظام التعرفة المبنية على التكلفة وهيكلتها وطريقة احتساب فاتورة الاستهلاك الكهربائي، إضافة إلى شرح المعايير المعتمدة لتطبيق التعرفة على استهلاك المشترك.
وتتيح الحلقة للمشتركين طرح تساؤلاتهم وتلقي الإيضاحات حول هذا النظام، كما ناقشت الحلقة خطوات حساب نقل الكهرباء وتقدير تكلفة نقل الكهرباء للمشتركين أثناء ساعات الذروة القصوى استنادا إلى الأحمال الموصلة للمشترك وحساب القيمة السنوية للتكلفة حيث سيتم تقسيم التكلفة السنوية إلى 12 دفعة متساوية لتضاف إلى الفاتورة الشهرية للمشترك. واختتمت هذه الحلقة بجلسة مفتوحة بين المشتركين ومديري الحسابات حيث تم الاستماع إلى العديد من المداخلات التي شارك بها المستهدفون من الحلقة.