الأردن يوقع اتفاقية قرض مع اليابان بقيمة 254 مليون دولار

عمّان- (د ب أ): وقعت الحكومة الأردنية مع نظيرتها اليابانية، يوم الأربعاء اتفاقية قرض ميسر بقيمة 254 مليون دولار لتعزيز الوضع المالي، ودعم سياسات التنمية لإصلاح الخدمات العامة في الأردن. ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري، وعن الجانب الياباني السفير جيوتشي ساكواري، والممثل الرئيسي لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في عمان تسوتوما كوباياشي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس.
وقال الفاخوري عقب التوقيع: إن القرض هو الثالث الذي يقدم كدعم مباشر للموازنة العامة لتعزيز الوضع المالي والمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة بهدف التخفيف من التحديات التي تواجه المملكة نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين واستمرار تداعيات التطورات الإقليمية.
وأضاف: إنه سيتم تحويل الدفعة الأولى من قيمة القرض، والبالغة 85 مليون دولار تقريبا قبل نهاية العام الجاري إلى حساب الخزينة، فيما يتم تحويل باقي المبلغ في الربع الأخير من العام المقبل.
وعن شروط تسديد القرض، قال الفاخوري: إن القرض يسدد على مدى 30 عاما منها، 10 أعوام فترة سماح بفائدة 0.2%.
وأكد السفير الياباني على التزام حكومة بلاده بالاستمرار في توفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقدمت اليابان للأردن قرضين بقيمة 315.8 مليون دولار لتعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن وفق متطلبات التمويل للموازنة. ووفق بيانات رسمية حصل الأردن منذ عام 1999 وحتى العام الجاري على مساعدات يابانية بقيمة 1.021 مليار دولار.