لوجود آثار صبغ .. استبدال مركبة لصالح مستهلكة بمسقط

تمكنت الهيئة العامة لحماية المستهلك مؤخرا من استبدال مركبة مستهلكة بمركبة جديدة بسبب وجود آثار صبغ بمركبتها الجديدة التي اشترتها من إحدى الوكالات التجارية.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي الهيئة شكوى من إحدى المستهلكات ضد إحدى وكالات بيع المركبات تفيد قيامها بشراء مركبة جديدة، وبعد استلام المركبة لاحظت وجود آثار صبغ مما دعا بها إلى تقديم شكوى بدائرة الشكاوى بمقر الهيئة.
وعلى ضوء ذلك قامت الهيئة بموجب الإجراءات المتبعة لديها باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعرفة العيب، وبعد مواجهة الوكالة والوقوف مع المختصين بموضوع الشكوى أقروا بوجود الاختلاف في الصبغ وتم الاتفاق على استبدال المركبة المعيبة بأخرى جديدة.
يذكر أن الضمان القانوني وفق نص المادة (16) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/‏‏2014) يتيح للمستهلك الحق خلال خمسة عشر يوما من شرائه لأي سلعة باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع الحق في استبدالها وإعادتها واسترداد قيمتها إذا شاب السلعة عيب شريطة إبراز ما يثبت شراءها من نفس المزود وعلى ألا يكون العيب ناتجا عن سوء استعمال المستهلك. للسلعة.
وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك المزودين بضرورة التأكد من خلو المركبات الجديدة من أية عيوب أو ملاحظات، وذلك قبل عرضها على المستهلكين لما فيه من حماية لحقوقهم التي كفلها لهم قانون حماية المستهلك.