الاستفادة من مياه محطة الصرف الصحي بسيح قطنة المعالجة في ري المزروعات والتشجير

مسقط في 21 ديسمبر / العمانية / قال المهندس سعود بن ناصر الشيذاني مدير أول تشغيل وصيانة بالمحافظات بالشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي ” حيا للمياه ” إنه يتم حاليًا الاستفادة من المياه المعالجة من محطة الصرف الصحي بسيح قطنة بنيابة الجبل الأخضر والتي تصل طاقتها الاستيعابية الى (600) متر مربع لكل يوم في ري بعض المزروعات والتشجير.

ووضح أن هذا المشروع يتيح الفرصة لتوصيل المياه الى المزيد من المنازل القائمة أو حديثة الإنشاء التي تقع بالقرب من شبكة الصرف الصحي مبينًا أن الشركة قامت بتوصيل المياه الى المرافق والفنادق والمنتجعات السياحية بالشبكات ذاتهانظرًا لنمو الحركة السياحية المشهودة في هذه المنطقة.

وأشار الى أنه تم تصميم المشروع وتنفيذه باستخدام أحدث تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي بهدف إنتاج مياه معالجة عالية الجودة ومطابقة للمواصفات البيئية العمانية والمواصفات القياسية الفئة ( أ ) التي حددتها وزارة البيئة والشؤون المناخية مبينًا أن المشروع تضمن وحدة خاصة لاستقبال صهاريج الصرف الصحي القادمة للمحطة.

جدير بالذكر أنه تم توقيع الاتفاقية بين وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه و حيا للمياه في منتصف شهر يوليو من العام الماضي والتي تنص على أن تقوم شركة  حيا للمياه  بإدارة وتشغيل وصيانة جميع مرافق الصرف الصحي في المحافظات عدا محافظة ظفار والإشراف أيضًا على جميع المشاريع المنفذة وقد قامت الشركة بوضع خطط ومقترحات مؤقتة حتى الانتهاء من عمل خطة طويلة المدى للمحافظات الإقليمية خارج نطاق محافظة مسقط.

ومن المفترض الانتهاء من الخطة الرئيسية للمحافظات خلال العام القادم حيث تقوم الشركة حاليا بتقييم الحلول المقترحة والعمل عليها خاصة بالمحطات التي شهدت نموًا سكانيًا مطردًا .