ملتقى «نلتقي .. لنرتقي» للتوجيه المهني بمدارس المصنعة

متابعة – طالب البلوشي وسامي البحري –

أقيم صباح أمس بمدارس ولاية المصنعة ملتقى الفراهيدي للتوجيه المهني بعنوان (نلتقي. . لنرتقي) لأخصائيي التوجيه المهني وإدارات المدارس وأولياء الأمور. يهدف الملتقى الذي نظمه أخصائيو التوجيه المهني بمدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي للتعليم الأساسي (5-10) بالتعاون مع شركة الجواد الرابح العقارية إلى تنمية المعارف والخبرات لدى أخصائيي التوجيه المهني في العديد من الجوانب المهنية وبث روح التجديد والتميز، ومواكبة المستجدات التربوية في مجال التوجيه المهني، وتنمية كفايات الأخصائيين على ابتكار تجارب ومشاريع تربوية هادفة، إضافة للرقي بالخدمات المقدمة لأبنائنا الطلاب لاتخاذ القرارات الدراسية والمهنية المستقبلية، إلى جانب تبادل الآراء والمقترحات بما يسهم في تطوير عمل الأخصائيين، كذلك عرض البرامج والمشاريع المجيدة التي تستهدف الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي.
بدأ الملتقى بكلمة ألقاها سعيد بن محمد المجيني أخصائي التوجيه المهني بمدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي رحب في بدايتها بالحضور، وأكد على ضرورة عقد مثل هذه الملتقيات التي تأتي في إطار تعزيز وتطوير عمل التوجيه المهني بالمدارس وضبط جودة البرامج والفعاليات المنفذة التي تمكن الأخصائيين من اكتساب خبرات متنوعة. واختتم المجيني بشكر المساهمين في إنجاح الملتقى وجميع الحضور داعيا إلى نقل أثر الخبرات المكتسبة للحقل التربوي.
واشتمل الملتقى على عرض مرئي لأهم فعاليات ومناشط ومشاريع التوجيه المهني المنفذة بمدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي لا سيما التي تخدم التواصل الهادف مع الطلبة وأولياء الأمور بطرق عدة، إضافة لتقديم فيديو مصور حول مشاركة طلبة المدرسة في برنامج (طلبة المدارس التعليمي) بالتعاون مع مؤسسة عمان للإبحار. كما تم عرض مبادرات التوجيه المهني والبرامج المحوسبة التي نفذها أخصائيو التوجيه المهني بمدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي.
بعدها تجول الحضور في المعرض المصاحب لفعاليات الملتقى الذي حوى عدة أركان منها المشاريع الطلابية المستقبلية والحقيبة التوعوية والملفات المحوسبة وزاوية التصوير الضوئي للمصور الطالب مازن البلوشي وغيرها.
واختتم الملتقى بمشاركة علي بن عبدالله البريكي أخصائي التوجيه المهني بتعليمية البريمي ومدير موقع وتطبيق المرشد المهني الحاصل على المركز الثاني في جائزة مبادرات الرؤية في مجال التطبيقات الإلكترونية الذكية؛ حيث قدم ورقة عمل تدريبية تطبيقية حول تطبيق وموق المرشد المهني التربوي الالكتروني الذي يهدف لتوفير أفضل الخدمات التي تساعد الطالب على تحقيق أهدافه المهنية وسهولة اختيارات المواد الدراسية والتخصصية، إضافة لعرض أهم التحديثات في الموقع وخدمات الدليل الالكتروني وكيفية الاستفادة منه لا سيما بإثراء المكتبة التي احتواها التطبيق وصفحات النقاش ومبادرات أخصائيي التوجيه المهني والمشرفين والمعنيين بتفعيل وإثراء التطبيق خدمة للطالب وولي الأمر والعملية التعليمية التعلمية.
من جانبه قال الدكتور صالح بن عبيد بن سعيد الغافري مشرف تقويم الأداء المدرسي بتعليمية جنوب الباطنة: عكس الملتقى الحس المهني الراقي والمتقدم في مجال التوجيه المهني ولا سيما تبادل الخبرات بين أخصائيي التوجيه المهني في مدارس تعليمية جنوب الباطنة وتعليمية البريمي، وقد أثرت اللقاء نقاشات الأخصائيين وأولياء الأمور. ونقدم شكرنا للقائمين على الإعداد والتخطيط والتنظيم الذي خرج به الملتقى بهذا الصورة المجيدة. وأضاف محمد بن درويش البلوشي أخصائي التوجيه المهني بمدرسة الطفيل بن عمرو للتعليم الأساسي: عمل الملتقى على تجديد روح المبادرة وإبراز المشاريع وتبادل الخبرات ونقل الأفكار، وكذلك تقديم الحلول الناجعة لبعض التحديات التي قد تواجه الطالب في مسيرة اختيارات المواد الدراسية وتحديد التوجهات المستقبلية.