3 لجان بالشورى تناقش «خدمات التربية والتعليم» و«الشأن الاجتماعي» و«حقوق المرضى»

873112

خلال اجتماعاتها الدورية –
873113ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى أمس العديد من الموضوعات المتعلقة بطلاب التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم، كما استعرضت اللجنة بعض الجوانب المتعلقة بالخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
وخلال الاجتماع استضافت اللجنة عددا من المختصين في التعليم الخاص من وزارة التربية والتعليم قدموا نبذة تعريفية عن التعليم الخاص وآلياته والإجراءات المنظمة له.
كما استعرض الاجتماع الخدمات التعليمية التي توفرها الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة، والبرامج التي تتبناها الوزارة لتعليم هذه الفئة من المجتمع، والمناهج الخاصة ومدى ملاءمتها لهذه الفئة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي.
واستعرض الاجتماع مع المختصين مدى توفر التسهيلات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في المباني المدرسية، ومدى توفر المعلمين المتخصصين في التربية الخاصة، وبرامج التأهيل والتدريب الخاصة بهم، إضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الوزارة في التعامل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

الخدمات والتنمية الاجتماعية
كما عقدت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة ناصر بن خميس الخميسي نائب رئيس اللجنة.
وناقشت اللجنة العديد من البنود المدرجة على جدول أعمالها، خاصة المتعلقة بالشأن الاجتماعي بالسلطنة، مستعرضة الرسالة المحالة من مكتب المجلس المتعلقة بوثيقة استراتيجية العمل الاجتماعي 2016-2017م.
كما اطلعت اللجنة على آخر المستجدات حول عقد الجلسة الحوارية الثالثة للمجلس لهذا الدور بعنوان «مؤسسات المجتمع المدني: الواقع والآفاق المستقبلية» والتي سوف تعقد اليوم في مجلس الشورى.

الصحية والبيئية
وانطلاقا من أهمية حصول كل مريض على الرعاية الصحية المتكاملة، والمساواة في الحقوق العلاجية وغيرها، ناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس مسودة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة (2015-2019)م برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي.
وتضمنت مناقشات أعضاء اللجنة الحديث عن مقترحات محاور فصول مشروع القانون منها أهداف القانون، وحقوق وواجبات المريض، إلى جانب مناقشة الصياغة القانونية له وضرورة المحافظة على سرية معلومات ملفات المرضى، والضوابط التي يمكن أن تنظم العلاقة بين الطبيب والمريض إن وجد مثل هذا القانون.
واطلعت اللجنة خلال دراستها على عدد من قوانين الدول الأخرى المشابهة لمشروع القانون ومرئياته. كما أشار أعضاء اللجنة بأنه لا يوجد في السلطنة قانون خاص بحقوق وسلامة المرضى بحيث يحق للمريض من خلاله المطالبة بالمعلومات الطبية المتعلقة بحالته الصحية.
إلى جانب ذلك استكملت اللجنة خلال اجتماعها مناقشة برنامج استضافاتها المتعلقة بتنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م للفترة الثامنة.