تعليمية شمال الباطنة تدشن حملة «وقاء» لأمن المعلومات

صحار- سيف بن محمد المعمري –

دشنت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة أمس حملة «وقاء» لأمن المعلومات، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بصحار ورعاية سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار بوزارة التربية والتعليم.
وافتتح الحفل بكلمة المديرية ألقاها عيسى بن حميد الشبلي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات أوضح فيها أن الحملة تهدف إلى توعية أفراد المجتمع المدرسي والمحلي بمخاطر تقنية المعلومات وكيفية استخدامها بشكل آمن وسليم.
وأشار الشبلي إلى أن الحملة تتزامن مع حملة رائدة تتبناها وزارة التربية والتعليم تختص كذلك بأمن المعلومات وهي حملة «صون» التي تقام بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية.
وأكد الشبلي أن حملة وقاء تهدف بالدرجة الأولى إلى التوعية حول أمن المعلومات لجميع موظفي ومنتسبي تعليمية شمال الباطنة من موظفين وهيئات إدارية وتدريسية وطلبة وأولياء أمور للوصول إلى استخدام آمن للمعلومات وللتقليل من المخاطر الناتجة عن استخدام التقنية.
وأوضح أن الحملة ستستمر حتى نهاية شهر مارس المقبل حيث ستقام عدد من الفعاليات والأنشطة المختلفة لتحقيق أهدافها التي ستستهدف كافة شرائح المجتمع التربوي والمحلي، حيث ستتنوع الفعاليات المقدمة ما بين ورش تعليمية وعروض تقديمية ومحاضرات تعليمية تثقيفية وورش تدريبية عملية ومن أمثلتها: كيفية فحص الجهاز والتأكد من سلامته أو كيفية متابعة الأبناء وهم يستخدمون الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
وأشار أحمد بن راشد السناني المدير المساعد لدائرة تقنية المعلومات للدعم الفني والشبكات إلى أن من أهداف الحملة نشر ثقافة الاستخدام الأمثل والآمن للتطبيقات عبر الإنترنت والهواتف الذكية، والتوعية بخطر نشر المعلومات الشخصية وكلمات المرور على الإنترنت وللآخرين، بالإضافة إلى نشر الوعي لأولياء الأمور لحماية أبنائهم من الاستخدامات الخاطئة للأجهزة الإلكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعي والتعريف بالأخطاء الشائعة وتوعية المؤسسات التربوية بطرق الحماية الصحيحة.
وتلا ذلك تقديم عرض مرئي حول مخاطر الإنترنت استعرض من خلاله الجرائم الإلكترونية ومخاطرها على أفراد المجتمع التربوي والمحلي.
وفي ختام الحفل قام سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار الوزارة بتدشين الحملة التوعوية «وقاء» لأمن المعلومات. وحضر التدشين سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة والمكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة والدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة.