الصحة تبدأ مسوحات وطنية عن الأمراض غير المعدية والتبغ والتغذية

تنفذ وزارة الصحة ممثلة بمركز الدراسات والبحوث حاليا مسوحا صحية وطنية (المسح الوطني للأمراض غير المعدية والتبغ والمسح الوطني للتغذية) في جميع محافظات السلطنة من خلال زيارة الأسر المختارة في كل محافظة. وذلك بالتعاون مع دائرة التغذية ودائرة الأمراض غير المعدية والمنظمات الدولية (منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف).
وتهدف هذه المسوح الى إنشاء قاعدة بيانات صحية دقيقة تختص بالأمراض غير المعدية للأسر والأفراد وخصوصا البالغين من عمر 15 سنة فأعلى، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات صحية دقيقة تختص بالتغذية في الأسر والأفراد وخصوصا الأطفال الأقل من خمس سنوات والنساء في سن الإنجاب (15-49 سنة) الأمر الذي من شأنه معرفة اهم أسباب المراضة، وكذلك عوامل الخطورة المسببة لها ومدى تأثيرها مستقبلا.
وبدأ العمل فعلياً في مسح التغذية، حيث يقوم فريق ميداني متخصص بزيارة الأسر المختارة وأخذ الموافقة للمشاركة في المسح الوطني للتغذية بتعبئة الاستبانة الأسرية واستبانة الأطفال من الشخص المدلي بالأسرة بالإضافة الى الاستبانة الفردية للنساء في سن الإنجاب.
ويتطلب المسح أخذ عينات دم للأطفال والنساء لبعض الأسر بعد أخذ الموافقة.
فيما سيعمل مركز الدراسات والبحوث لاحقا على تنفيذ المسح الوطني للأمراض غير المعدية والتبغ خلال الفترة من فبراير إلى أبريل 2017م.