جامعة السلطان قابوس ووزارة البيئة تناقشان استكمال تمويل المشاريع البحثية حول المناخ

تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات –

ناقشت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة البيئة والشؤون المناخية في اجتماعها الأول في جامعة السلطان قابوس، موضوع التصاريح البيئية وموضوع استكمال تمويل المشاريع البحثية الاستشارية الموقعة بين الجامعة و الوزارة (مشروع استراتيجية التكيف و التخفيف من التغيرات المناخية، البلاغ الوطني الثاني، تقرير التحديث للسنتين، تدهور الأراضي، تلوث الهواء في المناطق الصناعية …). إضافة إلى عرض موضوع معالجة المشاكل الفنية لربط الحواسيب الفائقة السرعة للجامعة والوزارة والأرصاد الجوية لتطوير النمذجة المناخية.ترأس الاجتماع سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وسعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية.
كما طرحت اللجنة إمكانية مشاركة الجانبين في تنفيذ مشروع الحبارة العمانية المزمع القيام به مع مركز الدولي للمحافظة على الحبارة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى دعم مؤتمر International Conference on climate change policy and strategies toward the implementation of COP21 Agreement in Developing countries 12-14 March 2018.
كما تم مناقشة موضوع مشاركة الجامعة في صياغة مشاريع الصندوق الأخضر للمناخ واعتمادها كمرجعية علمية في تنفيذ المشاريع.
وقد تطرقت اللجنة إلى موضوع تفعيل برامج تدريب الطلاب في مختلف أقسام الوزارة، وإمكانية تزويد الجامعة بمؤسسات القطاع الخاص في مجال البيئة التي تتعامل معها وزارة البيئة والشئون المناخية وذلك لتوسيع حيز التدريب لطلاب كلية العلوم الزراعية والبحرية وقسم الجغرافيا بالجامعة وعدم اقتصار التدريب الصيفي على المؤسسات الحكومية.
ويأتي تشكيل هذه اللجنة المشتركة بين الجانبين سعيًا لتسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير البحث العلمي في مجال البيئة والمناخ وصون الطبيعة.