فيربيك: لدي أسلوبي الخاص وأتمنى الحصول على الدعم الكافي من الأجهزة الفنية بالاتحاد

867368أعطى رسائل واضحة وتحدّث عن أهداف محددة –

تابع المؤتمر- ناصر درويش وبشير الريامي –

أعطى الهولندي بيم فيربيك مدرب المنتخب الوطني رسائل واضحة وتحدث عن أهداف محدده خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بعد لحظات من توقيعه عقد تدريب المنتخب الوطني الاول لكرة القدم والذي يستمر حتى 2019. فيربيك استهل المؤتمر بتقديم شكره لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم على الثقة التي أولاها له لتدريب المنتخب العماني للمساهمة في إعادة المنتخب الى سابق عهده حيث كان المنتخب قويا في الفترة الماضية ويتمنى إعادته الى سابق عهده ايام المدرب الفرنسي لوروا. وقال فيربيك اعلم ان الوقت قصير وان التصفيات ستبدأ نهاية مارس بما يعني ان هناك ثلاثة اشهر فقط لإعداد المنتخب وسبق أن بدأت مع المنتخب الاسترالي بوضع مشابه جدا ولذلك سأعمل على اختيار اللاعبين من الدوري وبطولة السيزم العسكرية ستكون فرصة لي لاختيار بعض العناصر واعرف ان هناك عناصر اخرى ستساعدني للبدء بشكل جيد منها طاقم اللياقة البدنية واخصائي العلاج الطبيعي، كما انني سأحظى بالدعم الكامل من جانب الاجهزة الفنية بالاتحاد في الحصول على المعلومات الهامة عن الوضع الحالي وعن اللاعبين وسأتكفل بنفسي بعد اختيار العناصر بعمل التكتيك المناسب. وعن انطباعه قال فيربيك لدي المعرفة التامة بوضع الكرة العمانية ولكنني احتاج للوقت لدراسة اللاعبين وانا متأكد اننا نستطيع ان ننجح في آسيا واعرف ماذا احتاج للمنافسة بالمنتخب العماني وأعي تماما انه تحد كبير بالنسبة لي ولكني سأعمل مع طاقم فني جيد واضاف سيكون الطاقم الفني المساعد عماني حسب رغبتي وهناك أسماء ستطرح من جانب مجلس الادارة وسأختار الأنسب منها.
وقال فيربيك: بالنسبة لي هذه أول مرة اعمل في الشرق الاوسط ولكنني خلال تدريبي لمنتخبات استراليا وكوريا الجنوبية املك خبرة طويلة مع منتخبات آسيا وقد تواجهت مع منتخبات الشرق الاوسط مثل إيران والسعودية وغيرها من المنتخبات القوية في حوالي أربعين مباراة ولدي الخبرة الكافية في كيفية التعامل معها واعدكم بانني على دراية بماذا نحتاج خلال المرحلة القادمة.

سر الخلطة في المراحل السنية
الخلطة السرية التي وضعها المدرب الهولندي بيم فيبريك قبل ان يبدأ عمله بقوله: الحقيقة تكمن في مدربي منتخبات المراحل السنية حيث أشار الى انه سيقضي الايام القادمة قبل العودة بالاجتماع مع مدربي المراحل السنية ومشاهدة بعض مباريات الدوري وشرائط مباريات المنتخب وبعد بدء العمل في يناير سأجتمع مع مدرب المنتخب الأولمبي وكذلك مدرب المنتخب العسكري.

ثلاثة أهداف.. وطموحات كبيرة
ثلاثة أهداف وطموحات وآمال كبار تحدث عنها فيربيك بكل ثقة وقال: طموحي الشخصي كمدرب ان احقق الفوز للمنتخب العماني والصعود به للنهائيات الآسيوية وكذلك تحقيق مركز متقدم في كأس الخليج واعرف جيدا أهمية كأس الخليج بالنسبة لكم واتمنى ان نحقق هذا الهدف سويا. وعن فلسفته في التدريب قال فيربيك انا بحاجة ان ارى اللاعبين وان احضر بعض التمارين لتكون لدي الصورة واضحة وبالتالي لدي اسلوبي الخاص وألعب بأساليب مختلفة وهذا بالطبع يعتمد على نوعية اللاعبين الذين سأحصل عليهم.
واضاف لا بد ان اعتمد على قائمة المدرب السابق الاسباني كاروا مبدئيا وخلال الفترة القريبة القادمة ولكن بعد ذلك ستتضح الامور اكثر من خلال متابعة مباريات الدوري وسيتم اختيار العناصر المناسبة والجيدة ولكن للمباراة الاولى في التصفيات لدي اسلوبي ونظرتي الفنية وتعاملي الخاص لها وبعد ذلك اعتقد ان الخيارات ستكون متاحة.

الإعلام الرياضي شريك حقيقي
كان الإعلامي الرياضي وعلاقة المدرب به احد محاور النقاش وقال فيربيك يعتمد على اسلوب تعاملهم معي فاذا كانت اسئلتهم جيدة سيحصلون على إجابات جيدة وتعامل جيد وستكون العلاقة بالتالي جيدة ولكن لا بد ان نعمل سويا في هذا الجانب وأتوقع مساندة إعلامية كبيرة في حالة تحقيق الفوز والنتائج الإيجابية وبالطبع سيكون هناك نقد وتذمر في حالة عدم تحقيق النتائج المطلوبة.

العودة للزمن الجميل
لم يخف بيم فيربيك إعجابه بالمنتخب الوطني والاسلوب الذي يلعب به ويقدمه في السابق وقال تابعت المنتخب العماني عندما كنت في كوريا الجنوبية واستراليا كان منتخب قويا وممتعا وهذا ما نريد ان نصل اليه الآن وبرغم الظروف وصعوبة المهمة لكننا تعودنا عليها عندما كنت في استراليا وحتى عندما كنت في المغرب. المرحلة القادمة تتطلب جهدا ومعرفة إمكانيات وقدرات اللاعبين و أخذت فكرة جيدة لكن على ارض الواقع لا بد ان نترجمها وخلال 40 مباراة لعبتها مع منتخبات الشرق الأوسط اعرف إمكانيات اللاعبين وسنكون عند حسن الظن.

في سطور
بعد أن تتلمذ لفترة طويلة على يد جوس هيدينك خرج بيم فيربيك من ظل مواطنه ليقود منتخب كوريا الجنوبية إلى كأس آسيا 2007، قبل أن يتولى الإشراف على المنتخب الأسترالي في ديسمبر عام 2007 قبيل بدء تصفيات كأس العالم 2010 وهو من مواليد 12 مارس 1956 في مدينة روتردام الهولندية. وينتهج فيربيك أسلوباً براجماتياً حيث يعتمد على دفاع صلب، لكن مع قدرات لبناء الهجمات على الأطراف، ويحظى المدرب باحترام كبير من لاعبيه وقد أوجد فيربيك فريقاً متماسكاً يتمتع بعزيمة كبيرة. وتولى المدرب الهولندي بيم فيربيك تدريب المنتخب الأسترالي بهدف قيادته إلى مونديال جنوب إفريقيا وكأس آسيا 2011 بقطر وأنجز فيربيك المهمتين،
بعدها تولى المدرب فيربيك المولود في مدينة روتردام الهولندية الإشراف على الجهاز الفني لمنتخب المغرب الأولمبي الذي تأهل لأولمبياد لندن 2011.
فيربيك كان أيضاً مشرفاً عاماً للمنتخبات المغربية، وفي عهده تأهل منتخب الناشئين المغربي لأول مرة لنهائيات كأس العالم بالإمارات، كما استقطب للمنتخبات المغربية السنية عددًا لا يستهان به من اللاعبين المزدوجي الجنسية.

الشكيلي: المفاوضات تمت بشكل إيجابي ومساعد المدرب يعلن الأسبوع القادم

قدم جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة شكره الى الإعلام على متابعته الاحداث السابقة وقال حاولنا الإعلان منذ فترة عن المدرب الجديد إلا أن ظروف التواصل مع المدربين واختيار الأنسب منهم، وقال ان المدرب وصل يوم الجمعة الماضية وتم الجلوس معه والاستماع اليه وأضاف أن المفاوضات تمت بشكل إيجابي مع المدرب وتم الاتفاق رسمياً على أن يكون مدرباً لمنتخبنا الوطني لكرة القدم وعلى رأس الجهاز الفني. وأوضح أن العقد مع المدرب الهولندي لمدة عامين قابل للتجديد في حال تحقيق النجاحات المطلوبة وذلك سعياً للوصول إلى الاستقرار الفني لمنتخبنا الذي تنتظره العديد من الاستحقاقات المهمة في مشواره القادم. وعن توقيع العقد قال الشكيلي أنهينا جميع التفاصيل المتعلقة بعقد المدرب حيث تم التوقيع بشكل رسمي ظهر اليوم قبل هذا المؤتمر (امس الثلاثاء)، على أن يكون هناك مؤتمر صحفي في نفس الوقت، وذلك لتقديم مدرب منتخبنا الوطني لوسائل الإعلام المحلية المختلفة. واختتم الشكيلي قائلا نتمنى أن نكون وفقنا في الاختيار وان يكون هذا المدرب هو رجل المرحلة القادمة في مشاركات منتخبنا الوطني. وعن الطاقم المساعد للمدرب قال الشكيلي سيكون الطاقم المساعد عمانيا برغبة المدرب نفسه وسيتم الإعلان عن مساعد المدرب والطاقم الفني خلال الاسبوع القادم بإذن الله حيث ستكون من ضمن مهامه المساعدة في اختيار اللاعبين فمساعد المدرب له دور في عملية إنجاح أفكار المدرب واختيار الاسماء. وأوضح الشكيلي ان المدرب لديه معلومات هائلة عن وضع الكرة العمانية وفاجأنا عند الاجتماع به بمعرفته للوضع الحالي لكرة القدم العمانية والمستوى الذي وصلت اليه. واختتم سيقدم اتحاد الكرة كل ما في وسعه لإنجاح مهمة المدرب وسيتم التعاون معه قدر المستطاع وحسب الإمكانيات المتاحة.
وقال الدكتور جاسم الشكيلي تم اختيار المدرب من ضمن القائمة التي تم نشرها في الإعلام وبعد تقليصها الى اربعة ثم الى اثنين وتم اختياره عن قناعة. وأضاف سألنا كثيرا عن المدرب وقمنا بالتواصل مع الجهات التي عمل فيها بالإضافة إلى جهات إعلامية ومسؤولين رسميين ومع اللاعبين الذين عايشوه والكل اتفق على انه المدرب الأنسب لتدريب الأحمر خلال الفترة القادمة. وأضاف تواصلنا مع الاتحاد الكوري الجنوبي في التقصي عنه وكان الانطباع من جانب المسؤولين الكوريين إيجابيا.