فعاليات السباق البحري بصحار تحظى بتقدير المشاركين

866692صحار – عبدالله المانعي –

عبر المشاركون في سباق القوارب التقليدية والشوش بصحار عن سعادتهم بالفعاليات المتعددة التي تضمنها السباق الذي أقيم عصر الجمعة الماضية تحت رعاية اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني والذي نظمته وزارة الشؤون الرياضية بدعم من شركة أوربك.
وقال المشاركون: إن السباق شكل مهرجانا بحريا خدم مختلف الأطياف العمرية من الكبار والصغار والشباب وفتح آفاقا رحبة للاستمتاع بالفعاليات التي أقيمت.
وكان السباق قد اشتمل على معرض تراثي بحري ومسابقات رياضية في كرتي القدم والطائرة الشاطئيتين وعرض الفروسية ومسرح الأطفال وعرض السيارات الكلاسيكية الصغيرة بالإضافة الى عرض الطيران الشراعي.
وفي قراءة لمجريات السباق فان التعريف كان كبيرا بالشاشة التي كانت وسيلة ارتياد البحر في الزمن الماضي سطر فيه الآباء والأجداد مجدا كبيرا في رحلتي الصيد والتنزه في البحر، وقدم إرثا حكى ما بذلوه وشاهده الجيل الحالي عن قرب. وتعرف المتابعون للسباق على مكونات الشاشة الصغيرة التي كانت أدواتها من سعف النخيل بالكامل بالإضافة إلى التعرف على كيفية صناعتها ومقاومتها للأمواج العاتية. وأعاد سباق فئتي القوارب القديمة والمحدثة للأذهان قيمة قوارب الهواري التي كانت رمزا خالدا لدى العمانيين في ارتياد البحر.
وقال سالم البحري أحد المشاركين: هذه القوارب يرجع عمرها إلى 60 عاما وما زالت تحافظ على هويتها والسباق أعاد الاهتمام بها على نطاق واسع ونريد الاستمرار في إقامة مثل هذه السباقات لتكون أكثر من سباق في العام الواحد ونريد رفع قيمة الجوائز المقدمة.

زيادة المدة

المشاركون والمتابعون للسباق يريدون أن تزداد أيام المهرجان البحري لإتاحة الفرصة أمام الجميع للتنافس حيث إن إقامته في يوم واحد لا يكفي على اعتبار أن هناك كما كبيرا يريد أن يأخذ نصيبه بالاستفادة من الفعاليات المصاحبة.

حضور

كان حضور فريق العمل من المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة مع الأعضاء من شركة أوربك ملحوظا في السباق من البداية وحتى النهاية حيث تابعوا كافة الجوانب عن قرب ولم يتركوا أي شيء للصدفة.
مشاركة المرأة

كان حضور المرأة العمانية واضحا في السباق عبر المعرض التراثي حيث شاركت ثلة من عضوات جمعية المرأة العمانية بصحار في عرض الأكلات المحلية الجافة المستخرجة من البحر والتي شكلت حضورا على المائدة العمانية منذ قديم الأزل وما زالت تتواجد حتى يومنا هذا.

دراسة

المختصون في المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة يتدارسون مع الشركة الداعمة المقترحات التي ترد إليهم ليتم الأخذ بها في السباقات القادمة وهم يبذلون جهدا كبيرا لإضافة لمسات جديدة في كل نسخة تقام من أجل التميز.