السلطنة تعزز المنظومة الأمنية والخدمية بـ36 قيادة ووحدة ومركزا للشرطة خلال عامين

865507مواكبة للتطور العمراني والنمو السكاني –

كتب- نوح بن ياسر المعمري –

عززت شرطة عمان السلطانية المنظومة الأمنية والخدمية بإنشاء 36 مبنى تنوعت بين قيادات للشرطة ومراكز شرطية بالولايات ووحدات للمهام الخاصة، ومباني للخدمات، ومراكز للهيئة العامة الدفاع المدني والإسعاف، وجاء افتتاح هذه المباني العديدة خلال مدة قصيرة لم تتجاوز العامين.
وتم خلال العام المنصرم وهذا العام تدشين العديد من المباني الشرطية التي تخدم المواطنين والمقيمين في جميع ربوع السلطنة، ويأتي إنشاؤها لتوفير كافة الخدمات الشرطية، وتسهيل الإجراءات على مرتاديها. كما تعزز من المنظومة الأمنية للدولة، وتستوعب الأعداد المتزايدة من المستفيدين من خدمات الشرطة.
فقد احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح مبنى قيادة الشرطة بمحافظتي الداخلية بولاية نزوى وولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة. ويأتي بناء المشاريع الأمنية الحديثة التي تنفذها القيادة العامة للشرطة للقيام بدور الإشراف وإدارة الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية في ظل بيئة متطورة ترقى بمستوى الخدمة التي تقدم للمواطنين على مستوى المحافظة.

مبنى قيادة الشرطة

ويتكون مبنى قيادة الشرطة بالمحافظتين من قاعة متعددة الأغراض، ومركز للعمليات يعمل على تلقي البلاغات وتنظيم الدوريات المنتشرة لأداء الواجب بالمحافظة مجهزا لإدارة الأحداث والحالات الطارئة.
كما يضم مبنى القيادة مختبرا جنائيا ومرافق إدارية للإشراف وإدارة الخدمات التي تقدمها القيادة في مراكز الشرطة ومباني خدمات الشرطة بالمحافظة.
وعلى المستوى التدريبي والاجتماعي يشتمل المبنى على ميدان للاستعراض والتدريبات العسكرية، كما يتضمن المبنى ملعبا لكرة القدم بمواصفات دولية معتمدة وملاعب لعدد من الألعاب الرياضية، ومساكن للضباط وأخرى للأفراد تشتمل على خدمات مجهزة بالوسائل المناسبة لمرتب القيادة.
كما دشنت شرطة عمان السلطانية خلال الفترة الماضية عددا من وحدات المهام الخاصة بالشرطة، ومنها وحدات المهام الخاصة بولاية لوى وولاية صلالة، وولاية إبراء وولاية قريات، وولاية عبري، وولاية الرستاق، وولاية صحار وولاية الكامل والوافي.
ويأتي إنشاء وحدة شرطة المهام الخاصة كأحد المشاريع الأمنية الحديثة التي نفذتها القيادة العامة للشرطة لتوفير بيئة عمل نموذجية وتقديم أفضل الخدمات الشرطية لبسط مظلة الأمن والأمان في ربوع عمان من خلال مرافقه الأمنية والتدريبية والرياضية والاجتماعية والمتطلبات التشغيلية والإدارية المختلفة.
وتتكون الوحدات من مركز أمن يهدف إلى التغطية الأمنية المستمرة مزودا بغرفة للمراقبة، كما توجد بالمجمعات قاعة مجهزة بالتقنيات الحديثة وقاعات للاجتماعات ومكاتب إدارية حديثة.
وعلى المستوى التدريبي تضم الوحدة ميدانا للاستعراض والتدريبات العسكرية يتكون من منصة رئيسية ومدرجات للجلوس، ومن منطلق المحافظة على البنية الجسمانية السليمة واللياقة البدنية للضباط والأفراد حرصت شرطة عمان السلطانية على إنشاء مرافق رياضية متكاملة بوحدة شرطة المهام الخاصة تضم ملعبا لكرة القدم بمواصفات دولية معتمدة وملاعب لعدد من الألعاب الرياضية وقاعة رياضية متعددة الاستخدامات بغرض التدريب على الدفاع عن النفس والمهارات الأخرى، إضافة إلى حوض للسباحة بمواصفات دولية لتدريب منتسب الشرطة على مهارات وفنون السباحة.
وفي مجال الرعاية الصحية والاجتماعية تم إنشاء عيادة لتقديم الخدمات الطبية الأولية ومسجد وعدد من المباني السكنية للضباط وأخرى للأفراد مجهزة بالخدمات الخاصة بمرتب الوحدة، كما تضم الوحدة فصولا دراسية مجهزة بالوسائل التعليمية المناسبة لتلقي العلوم المعرفية والقانونية في المجالات المتخصصة.

مراكز الشرطة

كما احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح عدد من مراكز الشرطة في مختلف ولايات السلطنة؛ وذلك حرصا من القيادة العامة للشرطة على تحديث منشآتها، واستخدام أفضل الآليات والمعدات والتسهيلات لإنجاز الخدمات، ونشر مظلة الأمن والطمأنينة في ربوع البلاد، وتوفير بيئة عمل نموذجية تهيئ للعاملين مجالا ملائما لأداء أفضل في تقديم الخدمة الشرطية، ومنها مركز الشرطة بصلالة، وصحم وبهلا، والمضيبي، ومركز التدريب لقيادة شرطة منشآت النفط والغاز بمنطقة فهود، ومركز شرطة صحم، وأدم، والسويق.
تم إنشاؤه وفقا لأحدث المعايير والمواصفات الفنية والتقنية، من أجل استتباب الأمن وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، كما يضم المبنى مركزا أمنيا متكاملا ومجمع خدمات للشرطة في مجالات الجوازات والإقامة والأحوال المدنية والمرور وقسم لكلاب الشرطة، ومرافق متعددة توفر بيئة مناسبة ومثالية لطبيعة الأعمال الشرطية.
جاء هذا المركز الجديد ليضم مختبرا جنائيا، وقاعات للمحاضرات والاحتجاز وغرفة العمليات وقسم الأحوال، والحوادث، والتحقيق الجنائي، وتنفيذ الأحكام كما يوجد أيضا قسم يختص بمتابعة قضايا المحكومين ومتابعة تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية بالتنسيق مع المحاكم وإدارة الادعاء العام بصلالة، إضافة إلى ذلك يقوم القسم بعملية البحث والتحري وجمع المعلومات وضبط الأشخاص الصادرة بحقهم مذكرات من قبل المحاكم المختصة.
أما بالنسبة لقاعة فإنها من الإضافات المهمة في مباني مراكز الشرطة حيث يقوم ضابط المركز أو ضابط النوبة بتقديم إيجاز لأفراد الدوام عن خطة العمل اليومية وتوضيح الأدوار ومناقشة أي ملاحظات تتعلق بالعمل.

مباني الخدمات الشرطية

كما احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح عدد من مباني الخدمات في مختلف ولايات السلطنة منها مباني الخدمات بولاية بركاء وولاية جعلان بني بو علي و صلالة و بهلاا وينقل والسويق وثمريت ومصيرة ومدينتا الخوض بولاية السيب وعوقد بولاية صلالة، وذلك تنفيذا لخطة شرطة عمان السلطانية الرامية إلى التوسع في إقامة مباني الخدمات الشرطية.
ويأتي إنشاء المباني الخدمية؛ لوضع خطط واستراتيجيات لحماية منجزات النهضة المباركة ومواكبة التطور الذي تشهده السلطنة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والاجتماعية، وكذلك مواكبة التطور العمراني الكبير والنمو السكاني وما يصاحبها من مشاريع.
ومن الأقسام التخصصية لمباني الخدمات قسم خدمات المرور، ويختص بتجديد تصاريح تعلم السياقة، واختبار طالبي رخص سياقة المركبات وفق الإجراءات المعتمدة، وإصدار وتجديد واستبدال رخص السياقة وإصدار بدل الفاقد والتالف وفق الإجراءات المعمول بها.
كما يصدر قسم خدمات المرور رخص مدربي السياقة ودراسة طلبات تراخيص فتح مدارس التعليم ورخص سياقة مركبات الأجرة وغيرها من الرخص وفق الإجراءات المعتمدة، والقيام بأعمال الفحص الفني للمركبات (تسجيل جديد، فحص دوري، حوادث ··· إلخ).
وإصدار تصاريح تغيير اللون أو المحرك أو القاعدة أو الهيكل أو أي جزء من أجزاء المركبة خلافا لما هو وارد في مواصفات وتسجيل المركبة.
تقديم المشورة الفنية في مجال فحص المركبات وإبداء الرأي الفني عند الطلب، وتسجيل وتجديد ونقل رخص المركبات. وإلغاء رخص المركبات لعدم صلاحيتها للسير أو بناء على رغبة مالكها. وتصريح بتغيير فئة تسجيل المركبة، وإصدار لوحات وشهادات التصدير. وتحصيل الرسوم المقررة والغرامات المترتبة ومتابعة كافة الإجراءات المالية وفقا للقوانين واللوائح.
ويعمل قسم الجوازات والإقامة على إصدار جوازات السفر الجديدة واستبدالها وفقا للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، وإصدار وثائق السفر في الأحوال التي تستدعي ذلك. واستيفاء كافة الرسوم والغرامات المقررة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لذلك، واستلام جوازات سفر المتوفين والاحتفاظ بالجوازات المعثور عليها، واتخاذ ما يلزم بشأنها. كما يعمل على إحالة كافة المستندات والوثائق المتعلقة بمعاملات جوازات السفر الصادرة من القسم إلى إدارة الجوازات والإقامة بقيادة شرطة المحافظة. وإصدار واستبدال التأشيرات بمختلف أنواعها وفقا للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن..وغيرها من الخدمات. وتمديد تأشيرات الزيارة القابلة للتمديد وفقا للضوابط المنظمة لذلك.
ويقدم قسم الأحول المدنية دورا بارزا في ضمان الالتزام بالأنشطة والمعايير المهنية، واقتراح كل ما من شأنه تحقيق الفاعلية والجودة في العمل. والتنسيق مع إدارة الأحوال المدنية بقيادة شرطة المحافظة في الموضوعات ذات الطبيعة الفنية وأخذ التوجيه المناسب بشأنها، وإصدار البطاقات المدنية وفقا للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن واتخاذ الإجراءات الخاصة لبلاغات رهن أو حجز البطاقات المدنية أو أية وثائق صادرة من الإدارة العامة للأحوال المدنية.
كما يتخذ الإجراءات الخاصة لبلاغات التلف والإهمال للوثائق الصادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية.

الدفاع المدني

كما افتتحت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف خلال عامين مركزين للدفاع المدني والإسعاف بولايتي بهلا ولوى.
ويأتي إنشاء المبنى ليواكب النمو المتزايد والتطور الكبير في مختلف المجالات العمرانية والصناعية بالولايات، وكذلك من أجل توفير التدابير التي تكفل الوقاية والحد من المخاطر ومنع انتشارها، من خلال تزويد المراكز بأحدث الأجهزة والآليات وتوفير الكادر المؤهل القادر على التعامل مع مختلف المخاطر.
وتهدف الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى وقاية السكان وتأمين سلامة المواصلات والثروات الوطنية والمرافق والممتلكات والمؤسسات والمنشآت والمباني والمشروعات من مختلف الأخطار، وذلك من خلال سعى الهيئة لنشر خدماتها من خلال افتتاح مراكز جديدة لأداء الأعمال الموكلة إليها في مجالات الإطفاء والإنقاذ بشقيه البري والمائي، وتقديم الرعاية الطبية للمصابين من خلال خدمات الإسعاف وكذلك عمليات البحث والإنقاذ والاستجابة لحوادث المواد الخطرة، كما يمثل التدريب الركيزة الأساسية لإنجاح أعمال الهيئة حيث يتلقى الكادر البشري في الهيئة الكثير من الدورات التخصصية بعد تخرجه من أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بالإضافة للدورات التخصصية والإنعاشية؛ حتى يتمكن رجل الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف من أداء مهامه وواجباته بكل اقتدار.
كما تقدم خدمات الوقاية من أخطار الحريق التي تقدمها الهيئة، والتي تُعنى باتخاذ الإجراءات ووضع الاشتراطات التي تحول دون نشوب الحرائق والتخفيف من أضرارها في جميع المنشآت والتأكد من تنفيذها والتقيد بها، وذلك حسب التعليمات واللوائح والقوانين المنظمة لذلك بما يتناسب مع طبيعة المخاطر المحتملة بالإضافة للأدوار التوعوية.
كما تم افتتاح مبنى الحظيرة الخاصة بإيقـــــاف الطائرات العمودية، ويقدم المبنى خدمات لصيانة الطائرات من قبل كــــوادر عمانية متخصصة تم تأهيلها في هـــــذا المجال.