قرعة صعبة لبايرن ومتوسطة لفرق إسبانيا في دوري الأبطال

866050نيون (سويسرا) (د.ب.أ)- أسفرت قرعة الدور الثاني (دور الستة عشر) لدوري أبطال أوروبا التي أجريت أمس بمدينة نيون السويسرية عن مواجهات متوسطة المستوى للفرق الإسبانية؛ حيث يلتقي ريال مدريد حامل اللقب فريق نابولي الإيطالي، فيما يلتقي برشلونة وأتلتيكو مع باريس سان جيرمان الفرنسي وباير ليفركوزن الألماني على الترتيب.
وأوقعت القرعة الفريق الإسباني الرابع في مواجهة أخرى متوسطة المستوى مع فريق ليستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي.
وكانت أقوى المواجهات التي أسفرت عنها القرعة هي المواجهة بين أرسنال الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني، فيما يلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي مع موناكو الفرنسي وبنفيكا البرتغالي مع بوروسيا دورتموند الألماني وبورتو البرتغالي مع يوفنتوس الإيطالي.
وكان الريال التقى نابولي مرة واحدة فقط من قبل في دوري الأبطال، وذلك في الدور الأول للبطولة موسم 1987 /‏ 1988‏ حيث فاز الريال على ملعبه 2 /‏‏ صفر وتعادل الفريقان 1 /‏‏ 1 في إيطاليا.
وتمثل هذه المواجهة فرصة جيدة أمام الريال للتقدم خطوة جديدة على طريق الدفاع عن لقبه في البطولة.
وفي المقابل سيكون برشلونة على موعد مع مواجهة تكررت أكثر من مرة؛ حيث سبق له أن التقى سان جيرمان في تسع مباريات كان الفوز فيها من نصيب برشلونة أربع مرات مقابل انتصارين لسان جيرمان وثلاثة تعادلات.
وكانت أحدث المواجهات بين الفريقين في الدور الأول للبطولة موسم 2014 /‏‏ 2015 وتبادلا الفوز على ملعبيهما، حيث فاز سان جيرمان في باريس 3 /‏‏ 2 ورد برشلونة بالفوز 3 /‏‏ 1 على ملعبه.
وسبق لبرشلونة الفوز على سان جيرمان في مباراتهما بنهائي بطولة الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس التي أقيمت في مدينة روتردام الهولندية.
وكان التفوق لبرشلونة أيضا عندما التقى الفريقان في دور الثمانية لدوري الأبطال بموسمي 2012 /‏‏ 2013 و2014 /‏‏ 2015 فيما كان التفوق للفريق الفرنسي في دور الثمانية بموسم 1994 /‏‏ 1995.
كما أسفرت القرعة عن واحدة من المواجهات التقليدية في البطولة خلال السنوات الأخيرة حيث يصطدم بايرن بفريق أرسنال الإنجليزي في مواجهة ذات أهمية خاصة لمسعود أوزيل نجم أرسنال والمنتخب الألماني الفائز بلقب كأس العالم 2014 .
والمواجهة ستكون الرابعة بين بايرن وأرسنال في آخر خمس سنوات حيث التقى الفريقان في الدور الأول للبطولة الموسم الماضي، وفاز أرسنال على ملعبه 2 /‏‏ صفر فيما حقق بايرن فوزا ساحقا 5 /‏‏ 1 على ملعبه.
وقبلها التقى الفريقان في دور الستة عشر للبطولة ثلاث مرات في مواسم 2004 /‏‏ 2005 و2012 /‏‏ 2013 و2013 /‏‏ 2014 وكانت الغلبة فيها جميعا من نصيب بايرن.
وعلى مدار عشر مباريات سابقة بين الفريقين كان الفوز من نصيب بايرن في خمس مباريات مقابل ثلاثة انتصارات لأرسنال وهزيمتين.
وأجريت القرعة أمس بين الفرق الستة عشر التي اجتازت دور المجموعات بعد احتلالها المركزين الأول والثاني في المجموعات الثماني بالدور الأول.
وقسمت هذه الفرق قبل إجراء القرعة اليوم إلى مستويين حيث وضعت الفرق الثمانية التي تصدرت هذه المجموعات في المستوى الأول، فيما وضعت الفرق التي احتلت مركز الوصيف في دور المجموعات بالمستوى الثاني.
وعملت القرعة على وضع كل فريق بالمستوى الأول مع فريق من المستوى الثاني مع تجنب عدم وقوع أي فريق في مواجهة الفريق الصاعد معه من نفس مجموعتهما بالدور الأول كما جنبت القرعة الفرق التي تنتمي لاتحاد أهلي واحد من الوقوع سويا في هذا الدور.