الملتقى الأسري بقريات يدعم الاستقرار النفسي والاجتماعي

858514قريات – سعاد بنت ناصر السنانية –

نظمت دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية ملتقى أسريا بعنوان «استقرار أسرتي أمان لحياتي» وذلك بالتعاون مع دائرة التنمية الاجتماعية بقريات وهيئة حماية المستهلك.
تضمن الملتقى الذي أقيم ليومين الكثير من المحاضرات الهادفة التي قدمها مختصون في المؤسسات الحكومية والمدارس والمساجد .
بهدف بث روح التعاون والتكاتف لتنشئة جيل متصالح مع نفسه وجعله سويا قادرا على مواجهة مصاعب الحياة. وتعزيز الاستقرار النفسي والاجتماعي للأسرة.
وأقيم حفل افتتاح الملتقى بمكتب والي قريات برعاية السيد اشرف بن أحمد البوسعيدي نائب الوالي.
وقال عدنان الفارسي المساعد لمدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية: يهدف ملتقى الأسرة الثاني في ولاية قريات إلى دعم الاستقرار الأسري واستمرارية الحوار والتواصل بين أفراد الأسرة ورفع الوعي لديها حول مختلف القضايا حيث يتناول الملتقى عدة محاور منها إدارة ميزانية الأسرة ومكافحة المخدرات والإرشاد الزواجي ورعاية الأطفال من العنف الأسري والإساءة والمواطنة والانتماء ونحن على ثقة وبتعاون جميع الجهات المعنية في أن يحقق الملتقى أهدافه» .
بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي من ثم ألقى بدر بن ناصر بن علي الجابري رئيس قسم التوعية والتثقيف بالهيئة العامة لحماية المستهلك محاضرة حول إدارة ميزانية الأسرة بدأها بالتعريف بماهية الأسرة ثم تطرق إلى الفروق المتفاوتة بين الراتب لكل شخص وكيفية التخطيط للميزانية في الأسرة وترشيد الإنفاق كذلك تطرق إلى حقوق المستهلك الائتمانية مثل المعرفة والسلام والأمان والاختيار والاستماع إلى الآراء وتأمين الاحتياجات الأساسية والتعويض والإنصاف والتوعية والتثقيف والحياة في بيئة آمنة كذلك قام بالتعريف بميزانية الأسرة وأهدافها والمواسم التي تصرف فيها الأسرة الكثير من دخلها مثل الأعياد والمدارس وشهر رمضان كذلك تطرق إلى العوامل المؤثرة سلبا على ميزانية الأسرة كما تطرق إلى الضبطيات المغشوشة من المواد الاستهلاكية التي قامت بها هيئة حماية المستهلك. من جانب آخر وضمن فعاليات اليوم الأول للملتقى أقيمت عدة محاضرات بمدارس الولاية ففي مدرسة زينب ومدرسة الغدير بقريات أقيمت 3 محاضرات للطالبات فقد قدمت عزة العبرية رئيسة قسم برامج توعية وقائية بوزارة التنمية الاجتماعية محاضرتين حول تعزيز الهوية العمانية وأثر التواصل الاجتماعي تطرقت خلالها إلى تعريف الطالبات بالهوية العمانية من خلال موقع الهوية في البطاقة الشخصية والمحافظة على الإرث والمنجزات العمانية وتعريف الطالبات بالقائد المفدى والمنجزات التي قدمها والمحافظة على الأخلاق . أما في محاضرة أثر التواصل الاجتماعي تطرقت إلى الإيجابيات والسلبيات في استخدام التواصل الاجتماعي وأثره على المجتمع .
وقدم سعيد بن راشد الكيومي أخصائي إرشاد وتوعية أسرية محاضرة بعنوان «راق بأخلاقك» تحدث فيها عن الآداب وأحلام الطفل المسلم وفي مدرسة أبو عبيدة أقيمت محاضرة عن مكافحة المخدرات ألقاها ياسر المصلحي .