قطر للبترول تعلن تأسيس أكبر شركة لإنتاج الغاز المسال في العالم

الدوحة في 11 ديسمبر / العمانية / اعلنت شركة قطر للبترول اليوم عن دمج شركتي قطر غاز  و راس غاز  اللتان تنشطان تحت مظلة قطر للبترول مما ينتج عنه تأسيس أكبر شركة في العالم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وقال المهندس سعد شريده الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر الشركة بالدوحة بحضور ممثلي كبرى الشركات الشريكة في مشاريع الغاز التابعة لقطر للبترول (شل – اكسون موبيل – توتال ) إن الشركة الجديدة ستحمل اسم “قطر غاز” وستتولى إدارة صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر مؤكدا عدم حدوث تغيير في أعمال إدارات العمليات للشركتين.

وأضاف قمنا بعمل منطقي يعطي وجها واحدا للغاز الطبيعي المسال القطري موضحا أن الإعلان عن اسم الشخص الذي سيتولى رئاسة الشركة الجديدة سيتم تحديده العام المقبل بعد اكتمال خطة الدمج والذي سيبدأ العمل فيه قبل نهاية العام الجاري ويتوقع الانتهاء من الدمج خلال فترة 12 شهرا.

وقال الكعبي إنه سيتم تنظيم الأنشطة بعد الدمج في شركة واحدة مع منح الأولوية القصوى لتأمين استمرارية الأعمال بشكل آمن وسلس وخال من المخاطر مضيفا أن الشركتين قطر غاز و راس غاز سوف تستمران في العمل بشكل مستقل حتى انتهاء مرحلة الدمج .

وقال “بهذه الخطوات قد غيرنا نموذج الشراكة السابق من عقد تقاسم الإنتاج الى مشروع مشترك بنسبة 70 بالمئة لقطر للبترول و30 بالمئة لشركة توتال وبعائد افضل من السابق للدولة.

وأكد أنه سيتم ضم جميع الموارد البشرية القطرية بكلا الشركتين في هيكل شركة “قطر غاز” الجديدة وهو ما يشكل ركنا أساسيا في جهودنا والتزامنا ببناء قدرات قطرية ذات مستوى عالمي.

وبموجب خطوة الدمج التي أعلنت عنها “قطر للبترول” ستكون الشركة الجديدة قطر غاز أكبر شركة من نوعها في العالم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة انتاجية تبلغ أكثر من 77 مليون طن سنويا.