تصنيف 5 أنواع للدشداشة العمانية

أصدر معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة قراراً وزارياً باعتبار المواصفة القياسية الخاصة بالدشداشة العمانية مواصفة قياسية عمانية ملزمة.
وقامت الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية بوضع مواصفة قياسية خاصة بالزي الوطني التقليدي « الدشداشة العمانية « للرجال العمانيين من أجل حمايتها، كما تم خلال إعداد هذه المواصفة القيام بزيارات ميدانية للعديد من صناع الدشداشة العمانية من العمانيين ذوي الخبرة الطويلة في هذه الصناعة والاستماع لكبار السن لتحديد المفردات المستخدمة في أجزاء الدشداشة في مختلف محافظات السلطنة.
وتضمنت المواصفة تعريفاً بالدشداشة وأجزائها مثل الفريخة والجيب ( المخبا)، كما صنفت الدشداشة العمانية إلى خمسة أنواع شائعة الاستخدام في محافظات وولايات السلطنة المختلفة بشكل عام ومنها ما تستخدم في محافظات الوسطى وجنوب وشمال الشرقية والبريمي والظاهرة.كما حددت المواصفة لكل نوع من أنواع الدشداشة مميزاتها ونوعية القماش المستخدم فيها، والأجزاء الرئيسية والمكملة،والتطريزات والمتطلبات التي يجب أن تتوافر فيها.
والجدير بالذكر بأن وزارة التجارة والصناعة قامت في الفترة السابقة بإصدار قرار وزاري رقم 270/‏2015 بشأن حظر استيراد بعض المنتجات والتي نصت المادة الثالثة منه على حظر استيراد أو تصميم الملابس العمانية التقليدية أو المساس بها أو إجراء أي تعديلات عليها.