البدء في تقديم العديد من الخدمات التأمينية إلكترونيا اعتبارا من بداية يناير المقبل

مسقط في 7 ديسمبر /العمانية/ تواصل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية جهودها في تفعيل خطة التحول الرقمي الخاصة بالخدمات المقدمة لأصحاب الأعمال والمؤمن عليهم سواء من هم على رأس عملهم أو المتقاعدون.

وقال عيسى بن مبارك الجابري مدير دائرة الخدمة التأمينية رئيس تنفيذ خطة التعاملات الإلكترونية بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ان الهيئة تقوم حاليا بالتحضير لتدشين حزمة من الخدمات التأمينية يصل عددها إلى تسع خدمات تتعلق بالمؤمن عليهم وهي خدمة تقديم طلب صرف معاش بلوغ سن الـ60 (عند استيفاء شروط استحقاق المعاش)، وخدمة طلب الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة عدم استيفاء شروط استحقاق المعاش، موضحًا ان هاتين الخدمتين يتم توفيرهما للمؤمن عليهم الراغبين في صرف منافعهم التأمينية لبلوغ سن الـ60 سنة بعد انتهاء خدمتهم من القطاع الخاص إلى جانب خدمة حجز مواعيد مقابلة اللجنة الطبية وخدمة طلب العرض على اللجنة الطبية، وخدمة تحديث بيانات الحساب البنكي لأصحاب المعاشات وخدمة الاستعلام وطلب خطاب إفادة بقيمة المعاش التقاعدي، والخدمة الخاصة بالإبلاغ عن حالات الوفاة أو الإصابات بشكل عام وخدمة الاستعلام عن مدى استحقاق المنافع الـتأمينية للراغبين في التقاعد.

وأضاف الجابري قائلا: يهدف هذا إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بصرف المنافع التأمينية لاختصار الوقت والجهد عند التعامل الفئات المستهدفة، ولمواكبة التطورات التقنية وتسخيرها في خدمة المستهدفين بما يحقق الجودة الشاملة للخدمات التي تضطلع الحكومة تقديمها للمجتمع، ومن المتوقع أن يتم البدء في تقديم هذه الخدمات الإلكترونية اعتبارا من بداية يناير 2017م، على أن يستمر تقديم الخدمات يدوياً لمدة 3 أشهر من بدء التطبيق.

وأكد ان الهيئة تقوم بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية منها وزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة لاستكمال إجراءات الربط الإلكتروني للاستغناء عن المستندات الورقية التي ترفق مع طلبات المتقدمين من أصحاب الأعمال والمؤمن عليه.