«صحية الشورى» تتدارس مشروع قانون الصحة العامة وتوصي بإحالته للمجلس

859689تقر توصيتين حول مزارع إزكي ومستشفى بهلا –

تدارست اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس رد مجلس الوزراء حول مشروع قانون الصحة العامة، حيث أكدت اللجنة أهمية الإسراع في إحالة المشروع للمجلس لما له من أهمية بالغة في تعزيز القطاع الصحي وتطويره.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م للفترة الثامنة (2015-2019) م برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي.
وأقرت اللجنة تقريريها الخاصين بزيارتها الميدانية لمزارع ولاية إزكي، وتوصيات تقريرها القصيرة والطويلة المدى حول زيارتها الميدانية لمستشفى ولاية بهلا بمحافظة الداخلية.
وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة برنامجها الزمني لاستضافاتها واجتماعاتها المتعلقة بتنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الحالي، حيث قررت اللجنة استضافة عدد من الجهات المعنية ذات الاختصاص بدراسة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى ودراسة موضوع الاستثمار في القطاع الصحي منها وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس وجمعية الأطباء ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة حقوق الإنسان وغيرها.
واطلعت اللجنة على رد وزارة الصحة حول حالات تأخر صرف الدواء بالمستشفيات للمرضى خاصة لذوي الحالات المزمنة، وثمنت اللجنة تجاوب الوزارة معها.
من جانب آخر ناقشت اللجنة موضوع مرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» في السلطنة، منوهين بأهمية تعزيز سبل الوقاية تجاه المرض وتكثيف جهود التوعية بمخاطر المرض وانتشاره، مشيرين إلى ضرورة الفحص الدوري للتأكد من سلامة الفرد وصحته.
من جهة أخرى ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس تقريرها النهائي لمشروع قانون التراث الثقافي خلال اجتماعها الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة (2015-2019) م برئاسة سعادة حمودة بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة ما توصلت إليه من تعديلات قانونية وصياغية لنصوص مواد مشروع القانون الذي يتضمن (85) مادة في جميع فصوله وبنوده وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات والاستضافات التي قامت بها اللجنة في إطار دراستها لمشروع القانون مع الجهات المختصة والباحثين والقانونيين في هذا المجال.
وقد هدفت التعديلات التي قامت بها اللجنة إلى الحفاظ على الموروث التراثي الثقافي العماني بما يتناسب مع التطلعات والمرئيات في الحاضر والمستقبل وفق أحدث التشريعات القانونية.
وعليه ستحيل اللجنة تقريرها النهائي لمشروع القانون للجنة التشريعية والقانونية بالمجلس لدراسته وإبداء المرئيات حوله.
وناقشت لجنة الشباب والموارد البشرية صباح امس الثلاثاء العديد من البنود الواردة على جدول أعمالها منها البرنامج التنفيذي لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني واعتماد البرنامج الزمني لمقترح دراسة واقع وتحديات الرياضة العمانية، واستعراض المحاور المقترحة لمناقشة معالي وزير القوى العاملة في إحدى جلسات المجلس القادمة.
كما استعرضت اللجنة رد معالي الشيخ وزير القوى العاملة بشأن السؤال البرلماني الموجه من قبل أحد أعضاء المجلس حول خطة التحول التدريجي لتعمين الهيئات التدريسية والبرنامج الزمني للتنفيذ، إضافة إلى الاطلاع على نتائج تعديلات اللجنة التشريعية والقانونية على اختصاصات لجنة الشباب والموارد البشرية.
كما استضافت اللجنة المهندس سعيد المعمري صاحب مقترح تعمين الخدمات الفنية المحلية بما فيها الأعمال الكهربائية والتبريد والتكييف والسباكة، ومناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالمقترح.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏‏2017م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
تنويع مصادر الدخلكما ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح امس العديد من الموضوعات الاقتصادية والمالية المطروحة على جدول أعمالها، والتي من بينها استضافة الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، حيث قدم الرئيس التنفيذي عرضا مرئيا شرح من خلاله آلية عمل الهيئة منذ صدور المرسوم القاضي بإنشاء الهيئة، والذي جاء شارحا لأهداف واختصاصات الهيئة من خلال البرامج التي تقدمها للمستفيدين، وتأتي أهداف الهيئة في تنويع مصادر الدخل الوطني وخلق اقتصاد مستدام وفعّال من خلال ثلاثة محاور وهي تعزيز القدرات العسكرية والامنية، وتنمية الموارد البشرية ونقل المعرفة، وتقوية القطاع الخاص.
كما استضافة اللجنة أعضاء مجلس رواد الأعمال، وذلك للتحاور في بعض الموضوعات التي تشغل بال رواد الأعمال في السلطنة من أجل إيجاد الحلول والتسهيلات المناسبة.
كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها بعض المقترحات المقدمة من بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس والمحالة من مكتب المجلس للجنة.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة الاقتصادية والمالية الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.