جبل هاط .. 2000 متر فوق سطح البحر

858306
يشكل جزءا من الجبل الشرقي وقمته على مسافة 36 كيلومترا صعودا –
حركة سياحية نشطة وإقبال من محبي التخييم على المناطق الجبلية للاستمتاع بجمال الطبيعة ورصد النجوم –

كتب – زكريا فكري –

سترى عالما آخر مختلفا عندما تصل الى قمة الجبل الشرقي أو ما يطلق عليه جبل هاط بولاية الحمراء التابعة لمحافظة الداخلية .. 36 كيلومترا تفصل بين الحمراء وقمة الجبل مرورا بكهف الهوتة الذي فتح أبوابه مؤخرا للسياح والزوار، إضافة الى عدة قرى جبلية تنعم بالهدوء وجمال الطبيعة، عندما تصل الى قمة جبل هاط ستعانق السحاب بالفعل ويصعد الركام من اسفل الى أعلى ليرسم لوحة بديعة قلما تشاهد مثيلها .. إنها من صنع الله الذي اتقن كل شيء خلقه…. درجة الحرارة في الأعلى تصل في الشتاء إلى درجة التجمد بينما هي معتدلة طوال الصيف.. جبل هاط الذي يصل ارتفاعه الى 2000 متر فوق سطح البحر او يزيد ، يعتبر الممر الرئيسي بين ولاية الحمراء ومحافظة جنوب الباطنة عبر الطريق الجبلي والذي يمتد إلى ولاية الرستاق.
ويتميز بوجود الأشجار الجبلية التي لها رونق خاص في البيئة الجبلية كأشجار البوت وأشجار النمت والطلح والعتم والصخبر.
القرى الجبلية تتكون من عدد قليل من المنازل تتناسب ومستوى الحياة الجبلية منها دار القل والهوتة وطوي العقبة ودار البيضة ومخطم الصرم ومنطقة الشرفة والتي تعتبر أعلى منطقة في الجبل وتطل على مناطق جنوب الباطنة مما يزيد من روعة المنظر.

يشهد جبل هاط حركة سياحية نشطة ، وإقبالا من محبي التخييم في المناطق الجبلية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية وقضاء أجمل الأوقات خاصة ليلا لمشاهدة النجوم .
الصعود الى الجبل: يمكن الصعود الى الجبل سواء بواسطة سيارات الدفع الرباعي او السيارات العادية رغم التضاريس الحادة والمنحدرات الجبلية المتعرجة، والتي تستوجب الحذر الشديد والقيادة المتقنة للوصول إليها
عند الوصول إلى قمة جبل هاط يمكنك مشاهدة بعضا من معالم ومرتفعات ولاية الرستاق، وبمقدورك الاطلاع على قرى ومناطق ولايتي الحمراء و بهلا المتجاورتين، إذ يعد هذا المنظر بيئة خصبة للمصورين المحترفين لتصوير تضاريس الطبيعة الجبلية الثريّة بالمرتفعات والمنحدرات الشاهقة والمتباينة في ألوانها وأنواعها، خصوصا في فترة غروب الشمس التي تضفي ألوانا برّاقة على الصورة.
مشاهدة المعالم
يقول يعقوب علي بن محمد السيابي رئيس مجموعة الاستثمار بفندق شرفة العلمين وهو احد الفنادق الشهيرة بالمنطقة: ارتفاع الموقع لأكثر من 2000 متر فوق سطح البحر جعل من الأجواء والمناخ غاية في الجمال والروعة .. فدرجات الحرارة في الصيف لا تتجاوز 29 درجة نهارا و20 درجة ليلا بينما في فصل الشتاء فهي تصل الى 18 نهارا و 7 درجات ليلا والمكان هنا في شرفة العلمين يعتبر ساحرا وجذابا بشكل جعله قبلة السياح وراغبي الترفيه والاستمتاع بالطبيعة البكر الخلابة .. ومن موقع شرفة العلمين يمكن مشاهدة معالم ولاية الرستاق بكل وضوح خاصة قرية هاط الجبلية وبلدسيت اضافة الى قرى ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية والامتداد المترامي لولاية بهلا.
والطبيعة الجغرافية هنا تتميز بتضاريس يميزها الجرف الصخري الذي يقع بالقرب منه فندق شرفة العلمين حيث تنبعث السحب الكثيفة من أعماق الوادي للأعلى .. القادم الى هنا سيتمتع بمغامرة سياحية، خاصة في موسم الشتاء الذي يبدأ بنهاية أكتوبر ويمتد حتى نهاية أبريل من كل عام، وقمة جبل هاط تنتشر فيها سيارات الدفع الرباعي التي تحمل السياح والمغامرين والأسر والعائلات التي تنعم بقضاء أوقات ممتعة وطيبة ومن هناك يمكن التوجه بالسيارات الى المحافظات الاخرى والاستمتاع بالتضاريس البديعة.
جيولوجية وطبوغرافية المكان تغري العديد من المهتمين بتكوينات الصخور النادرة كما أن الأمطار المتجمعة في التجويفات الجبلية تهبط مندفعة الى أودية ولاية الرستاق وجزء يتجه الى شواطئ الباطنة وجزء آخر الى ولاية الحمراء لتتجمع الأودية في حوض وادي حلفين لتتجه الى الوسطى.
الإمكانيات الفندقية
يقول آيات الله شريف مدير فندق شرفة العلمين، المكان يتميز بانه قريب من كهف الهوتة ومسفاة العبريين وجبل شمس وجبرين ويحظى بكافة الخدمات .. الخدمة الفندقية هنا على اعلى مستوى والأسعار لا تتجاوز 35 ريالا للغرفة المزدوجة وهناك غرف كبيرة للعائلات .. نقدم عضويات في شرفة العلمين يمكن لحاملها أن يحصل على 50% تخفيض في أسعار الغرف ولدينا 24 غرفة مجهزة بأفضل أثاث إضافة الى غرف الخيزران التي تجعلك تعيش وكأنك جزء من المكان…. مطعم شرفة العلمين يتسع لحوالي 150 شخصا ويقدم كافة أنواع الطعام الغربي والشرقي.. نأمل ان يقبل العديد من السياح والزوار للاستمتاع بالأجواء الشتوية خاصة عند هطول الثلج الذي يغطي القمم الجبلية وساحة الفندق في أوقات كثيرة من فصل الشتاء .
50% خصما
ويقول احمد منصور بني عطى مدير التسويق ان شرفة العلمين استوعبت استثمارات كبيرة لاستغلالها سياحيا وذلك لما تتمتع به من مقومات.. وشرفة العلمين هو استثمار سياحي عماني خالص، نجح في جذب العديد من الوفود السياحية الى منطقة الشرفة أعلى قمة الجبل .. وقد ابرمنا اتفاقيات عديدة مع الشركات السياحية التي وضعت المنطقة على الخريطة السياحية للأماكن الترفيهية التي يجب زيارتها بالسلطنة.
روعة المكان
يقول الدكتور احمد فاروق طه مصنف كمبرمج أسلوب الحياة، إن هذه هي الزيارة الأولى لي للسلطنة والحقيقة أنني فوجئت بالمكان الرائع هذا .. والارتفاع الشاهق الذي يبعدك عن الضغوط الحياتية بكل أنواعها..القادم الى هنا سيشعر من خلال الأجواء المحيطة به بالأمان الكامل ..جبل هاط من الأماكن التي تفتقدها بلدان كثيرة في العالم.. أول ما تلاحظه هنا هو سطوع الشمس والاستمتاع بها نظرا للفارق في درجات الحرارة أعلى القمم وفي أسفلها .. درجات حرارة منخفضة..اشجع الجميع لزيارة المكان والاستمتاع بهذه التجربة .
السلاسل الجبلية هنا مريحة للأعصاب وتنشط الخيال .. أنا أول واحد عندما جئت الى هنا طبقت على نفسي برنامج للتخلص من الضغوط النفسية والتخلص من زحام المدن .
مشهد الأمطار والثلوج
يقول محمود بن علي بن حميد الربعاني من الحمراء: أنا مصور أشعة في مستشفى نزوى ومتخصص في برامج “أسلوب الحياة” ونسعى الى تطبيق هذا الأسلوب في السلطنة والذي يساعد على خروج الناس من ضغوط الحياة وننقلها الى حياة افضل.
انا كابن البلد آتي الى هنا مع أصدقائي أو بنفسي للاستمتاع خاصة إذا كانت هناك أمطار وثلوج.. المكان هائل وجميل لاسيما عندما تشاهد الشلالات تتدفق بالمياه الى الوديان.
قد يكون المكان غير معروف في الخارج بالدرجة التي يستحقها لكننا كعمانيين نعرف المكان جيدا ونستمتع به من وقت لآخر..لكن الاهتمام بدأ يتزايد مؤخرا وبدأ المكان يجذب الانتباه.