الإعلان عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه ضمن البرنامج الاستراتيجي لبحوث المياه

مسقط في 5 ديسمبر / العمانية/ أعلن مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ووزارة التربية والتعليم عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في دورتها الأولى ضمن البرنامج الاستراتيجي لبحوث المياه حيث يبدا التسجيل اعتبارا من اليوم وينتهي التسجيل في 31 من يناير المقبل، ويتم استقبال الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لمجلس البحث العلمي( www.trc.gov.om ) وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 22 مارس 2017 م ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمياه.

وتهدف الجائزة إلى تعزيز دور البحث العلمي والابتكار في إيجاد الحلول لقضايا المياه ورفع الوعي بمجالات إدارة الموارد المائية وتنقسم الجائزة إلى فئتين الأولى فئة النشر العلمي والثانية فئة الابتكارات.

وتتضمن الفئة الأولى ” فئة النشر العلمي” قسمين الأول للباحثين من حملة الدكتوراه والثاني للباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين (4000) أربعة آلاف ريال، وتشتمل هذه الفئة على الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة ويتم تقديم الطلبات لكلا القسمين بطريقة منفصلة على أن تستوفي شروط التقدم ومنها أن يكون موضوع البحث المنشور ذا أهمية وعلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه.

ويقدم الطلب باسم الكاتب الأول للورقة العلمية البحثية على ألا يكون البحث مقتبساً من أطروحة التخرج للدرجات العلمية مثل الماجستير أو الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك ضرورة أن يكون البحث إنتاجا علميا أصيلا ومميزا ويتضمن إضافة حقيقية إلى المعرفة في مجال المياه، وله فائدة تطبيقية واضحة، وأن يكون البحث منشوراً في دورية علمية مُحكّمة ومرموقة وموجودة ضمن قائمة الدوريات العلمية المحكمة المحدد خلال سنة النشر، أو في إحدى الدوريات العربية المُحكّمة المدرجة في الموقع الالكتروني للجائزة، وأن يكون تاريخ النشر من عام 2012م فصاعداً.

وأتاحت الجائزة لكل باحث التقدم بطلب واحد فقط للمشاركة كباحث رئيس وألا يكون البحث العلمي المنشور قد سبق أن فاز بجائزة في مسابقة أخرى داخل أو خارج السلطنة، واشترطت أن يكون الباحثون على استعداد لتقديم أي معلومات قد تطلبها لجان الجائزة.

كما يجب على مقدم الطلب إرفاق رسالة عدم ممانعة أعضاء الفريق البحثي المشاركين في البحث، وأوضحت الشروط أن قرارات لجنة التقييم نهائية ولا يحق للباحثين الاعتراض عليها، ويمكن حجب الجائزة عن أي بحث مقدم في حال لم يرتق الى المستوى المطلوب حسب رأي لجنة التقييم.

في القسم الثاني من فئة الابتكارات في مجالات المياه “المبتكر الناشئ” اشتملت شروط الجائرة على أن تحتوي المشاركة وصفا تفصيليا واضحا حول نموذج ابتكاري لمنتج أو لخدمة وكذلك يمكنها أن تشمل تجربة عن الحلول التي يمكنها أن تسهم في معالجة التحديات الحالية في قضايا المياه في السلطنة .

ويأتي الإعلان عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه لتنفيذ كأحد توصيات الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية التي نظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم (يومي 2 و3 أكتوبر 2014 م) بجامعة طوكيو اليابانية وكانت بعنوان “إدارة موارد المياه لتنمية مستدامة.