قافلة مهرجان الشعر العماني تنطلق في صور.. والقصيد يعانق أمواج فتح الخير

857823كرم الراحلين هلال البوسعيدي وعبدالقادر الجيلاني.. وعلي الشامسي وحسن المطروشي –
30 شـــاعرا يطـــرزون ســـحــر الكـــلام عـــلى ضفـــاف مدينــة الحكايــــات –

صور ـ عمان:

انطلقت مساء أمس النسخة العاشرة من مهرجان الشعر العماني تحت رعاية صاحب السمو السيد فاتك بن فهر بن تيمور آل سعيد. وتستضيف مدينة صور أعمال المهرجان بمركز فتح الخير. وقال السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي مدير المهرجان في كلمة لها خلال حفل الافتتاح: ما أسعدها من لحظات ونحن نجتمع في رحاب مدينة صور، هذه المدينة المتوشحة بعبق التاريخ وإشراقة الحاضر، لنحتفل سويا بمهرجان الشعر العماني العاشر، على مر دورات مهرجان الشعر العماني قامت وزارة التراث والثقافة بالاحتفاء بالأدباء الذين ساهموا بأعمالهم وإبداعاتهــم في مجال الشعر سوف تستكمل هذه المسيرة بالاحتفاء بنجوم أضاءت سماءات الشعر من مكرمين وضيوف ومشاركين، حيث استلمت اللجنة 139 عملا منها 42 في الشعر الفصيح و97 في الشعر الشعبي وقامت باختيار 15 عملا من كل مجال.
وأضاف البوسعيدي في كلمته: خلال أيام المهرجان ستتوهج صور بصوت الشعر وسيشمل المهرجان قراءات في فكر المكرمين، وكذلك سيكون هناك حوار مفتوح بين المتقدمين والمقيّمين حتى تتحقق الفائدة، وستسعى اللجنة للاستفادة من استطلاعات الرأي لتوظفها في المهرجانات القادمة -إن شاء الله- وما يسعدني أن أستغل هذه السانحة لأتقدم بالشكر الجزيل لكل من المكرمين وضيوف المهرجان من داخل وخارج السلطنة والشعراء المشاركين مرحبًا بهم في بلدهم الثاني سلطنة عمان.
وأضاف البوسعيدي: يؤكد هذا المهرجان على أهمية الانتشار الإعلامي، وقد تم العمل بجد مع مواقع التواصل الاجتماعي من مؤسسات وأفراد للاستفادة من هذا المجال للوصول إلى المتابعين الذين أقدم لهم الشكر الجزيل باسم اللجنة المنظمة على تجاوبهم ومتابعتهم الحثيثة، وبلا شك فإن التظاهرات الثقافية والفعاليات التي تقدمها وتشرف عليها وزارة التراث والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني هي فعاليات متكاملة، وقد شهدنا اختتام الملتقى الأدبي ثم افتتاح مهرجان الشعر العماني هذه الليلة ليلة مهرجان الشعر العربي الثالث الذي يعكس التعامل مع مختلف الأجيال في مجال الشعر وكذلك التكامل مع المؤسسات الثقافية.

ذاكرة المهرجان

بعد ذلك قدم فيلم توثيقي بعنوان (من ذاكرة المهرجان)، الذي رصد ملامح مهرجان الشعر العماني في الكثير من المحطات في مختلف مناطق وولايات السلطنة، مجسدًا مسيرته الثقافية والأدبية منذ الدورة الشعرية الأولى.
ثم تم تكريم الشعراء المكرمين في دورة هذا المهرجان، وهم الشاعر الراحل السيد هلال بن بدر البوسعيدي، والشاعر الشيخ علي بن أحمد الشامسي، والشاعر الراحل عبدالقادر الجيلاني، والشاعر حسن بن عبيد المطروشي، كما تم تقديم الموهبة الشعرية الواعدة، الشاعر سلطان بن خالد الجابري. وألقى المكرمون في هذه الدورة عددا من قصائدهم الشعرية تفاعل معها الحضور عكست تجاربهم الشعرية في إطار الشعر بمختلف توجهاته، وهم الشاعر حسن بن عبيد المطروشي، والشاعر الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي.
كما ألقى ضيوف المهرجان من خارج السلطنة عددًا من قصائدهم الشعرية، وهم الشاعر اللبناني طليع نجيب حمدان والشاعرة الأردنية عائشة الرازم والشاعرة الجزائرية نسيمة بوصلاح.
وتتواصل اليوم فعاليات وبرامج مهرجان الشعر العاشر بولاية صور بمركز فتح الخير الثقافي الذي تقيمه وزارة التراث والثقافة، من خلال جلسة قرائية صباحية، تقدم فيها شهادات أدبية في فكر الشعراء العمانيين المكرمين في دورة هذا المهرجان. وخلال الجلسة في مجال الشعر الفصيح سيقدم الدكتور محمود بن سليمان الريامي شهادة أدبية في فكر الشاعر الراحل السيد هلال بن بدر البوسعيدي، ويقدم الكاتب والشاعر خالد بن علي المعمري شهادة في فكر الشاعر حسن بن عبيد المطروشي، وفي مجال الشعر الشعبي يقدم الدكتور خالد بن حمد الغيلاني قراءة في فكر الشاعر الراحل عبدالقادر الجيلاني، كما سيقدم الشاعر راشد بن سعيد الشامسي قراءة في فكر الشاعر الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي.

أمسية الليلة

وفي المساء وتحت رعاية سعادة الشيخ مسلم بن سعيد المحروقي والــي صور ستنطلق أولى القراءات الشعرية للمشاركين في المهرجان، حيث سيقدم (15) شاعرا، نصوصهم الشعرية أمام الجمهور، ففي الشعر الفصيح يقدم الشاعر أحمــد بن حسيــن الفارسي قصيدته «قيـامـــــة» وسيقدم الشاعر أحمــد بن سالــم الكلباني قصيدته «البئــــــــر» ويقدم الشاعر أشــرف بن حمــد العاصمــي قصيدته «فراشة المنتهى» فيما سيقدم الشاعر أشــــرف بن علــي العوفـي قصيدته «ظل الأنا» ويقدم الشاعر حســام بن ربيــع الجابـري قصيدته «هو الليـل» وسيقدم الشاعر حمزة بن مرهون البوسعيدي قصيدته «من دير العقول إلى خولة» أما الشاعر خالــد بن محمــد العريمــي فيقدم قصيدته «الشاهنامه» وسيقدم الشاعر خليــل بن خلفــان الجابـري قصيدته «نخلة توقظ الأبراج».
وفي الشعر الشعبي سيقدم الشاعر أحمــد بن سعيــد المعمـري قصيدته «الأسامي» أما الشاعر أحمــد بن سعيــد المغربــي فسيقدم قصيدته «صلاة الجسـد» وسيقدم الشاعر أحمــد بن محمـــد المقبالي قصيدته «حلم ســاري» أما الشاعر بــدر بن حمـــد البهلولـــي فسيقدم قصيدته «المســــــار» وستقدم الشاعرة بدريـــة بنت محمـد البدرية قصيدتها «أقرب لتلويحة قصيدة» أما الشاعر حمــد بن خلفــان البـدواوي فسيقدم قصيدته «رسالــــــة»، فيما سيقدم الشاعر خالــد بن جمعــة الـــداودي قصيدته «لحاضنة البحر» ويقدم الشاعر خليفـة بن مبارك الفارســي قصيدته «حنيـــــــن». ويستضيف المهرجان عددًا من شعراء السلطنة في هذه الليلة، وهم الشاعر الشيخ أحمد بن محسن الغريبي والشاعر يوسف بن عبدالقادر الكمالي والشاعر سيف الريسي.

ضيوف السلطنة

الجدير بالذكر أن ضيوف مهرجان الشعر في هذه الدورة هم من الأسماء الرائدة في العالم الشعري في الوطني العربي فالشاعر طليع نجيب حمدان، المعروف بأبو شادي والملقب بشاعر المنبرين هو أحد شعراء المنبر الزجلي ويعتبر أمير الزجل اللبناني لما يطلقه من إبداعات شعرية، ومعان جميلة ذات قافية ليس كل شخص بمقدوره ابتكارها، برز بشعره الغزلي والحنون وحبه الكبير لوطنه لبنان.
كما أنه غني بموضوعات مختلفة منها للمغتربين وأخرى للشعب الفلسطيني، ونظم العديد من القصائد الرائعة التي غناها بعض النجوم والفنانين العرب.
أما الدكتورة نسيمة بوصلاح فهي شاعرة وقاصة وباحثة جزائرية لديها الكثير من الكتب والمطبوعات النقدية والأدبية، منها تجلي الرمز في الشعر الجزائري المعاصر (دراسة) «منشورات رابطة إبداع الثقافية الوطنية، بدعم من وزارة الثقافة، وإشعارات باقتراب العاصفة (مجموعة قصصية)، وحولية مخبر الترجمة في الأدب واللسانيات، و جدلية الحب والموت في قصة البوغي دراسة سيميائية سردية.
والشـــــــاعرة عائشة الخواجا الرازم شاعرة أردنية ـــصدر لها ثمانية عشر ديوانا، ومجموعة من المؤلفات النقدية والصحف إضافة إلى العديد من المقالات السياسية والثقافية والاجتماعية في الصحف المحلية والمجالات الأردنية والعربية منذ 1978م شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات.