شركات الملاحة العمانية تبحث تبعات القرارات الجديدة للمنظمة البحرية الدولية

مسقط في 4 ديسمبر /العمانية/ عقدت هيئة التصنيف اليابانية للسفن (NK) ندوة فنية متخصصة بالتنسيق والتعاون مع المديرية العامة للشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات وذلك بفندق سيتي سيزن بمسقط.

ويأتي عقد الندوة لتسليط الضوء حول نشاطات هيئة التصنيف وآخر المواضيع المتعلقة بالشؤون البحرية وحماية البيئة البحرية والتي تمت مناقشتها فى المنظمة البحرية الدولية (IMO).

افتتح أعمال الندوة الدكتور راشد بن محمد الكيومي مدير عام الشؤون البحرية والتي شارك فيها عدد من موظفي المديرية العامة للشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات وبمشاركة كل من وزارة القوى العاملة ومذكرة تفاهم الرياض للتفتيش والرقابة على السفن والشركة العمانية للنقل البحري والشركة الوطنية للعبارات وشركة عمان للحوض الجاف وعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعمل في المجال البحري وبعض الوكلاء الملاحيين.

وتطرقت الندوة إلى آخر المستجدات على اتفاقية إدارة مياه التوازن، واتفاقية العمل البحري (MLC2006) التي تهتم بشؤون البحارة و التسهيلات التي يجب توافرها على هذه السفن، كما تم مناقشة أهم الأنشطة الدولية المستقبلية كالشحن الذكي، وأهم القرارت الصادرة من المنظمة البحرية الدولية، والتي سوف تدخل حيز التنفيذ والإجراءات الواجب اتخاذها من قبل كل من دولة العلم لهذه السفن، والشركات المشغلة والمالكة للسفن، وكذلك الدول المستقبلة لتلك السفن.