وفاة مبتكر وجبة (بيغ ماك) عن 98 عاما

شيكاغو 1 ديسمبر (أ ف ب) – توفي مايكل “جيم” ديليغاتي مخترع وجبة برغر “بيغ ماك” الشهيرة لدى سلسلة “ماكدونالدز” والتي تسبب اطلاقها بمنافسة بين المطاعم على ابتكار وجبات سريعة جديدة، عن 98 عاما على ما اعلنت “ماكدونالدز” أمس الاربعاء.
وافادت مصادر عائلية أن ديليغاتي وهو المالك السابق لأحد مطاعم سلسلة “ماكدونالدز” توفي الاثنين في منزله في ضاحية مدينة بيتسبرغ في شرق الولايات المتحدة.
وقد احدث ابتكاره لوجبة برغر “بيغ ماك” تغييرا جذريا في قوائم مأكولات مطاعم الوجبات السريعة وهو عبارة عن شطيرة برغر من طبقتين وقطعتي لحم اضافة الى الخس والجبن والخيار والبصل، كلها مغطاة بصلصة خاصة لا تزال وصفتها محفوظة بسرية.
وأشار ديليغاتي في مقابلة مع صحيفة “لوس انجليس تايمز” الى ان هذا النوع من الشطائر كان مقدما لدى مطاعم منافسة عدة في الستينات حين كان يدير مطعما من سلسلة “ماكدونالدز” في بنسلفانيا.
وقال للصحيفة في المقابلة التي اجريت سنة 1993 “لم يكن ذلك اكتشافا فريدا من نوعه”.
وقد اضطر ديليغاتي الى الاصرار طويلا على المسؤولين في سلسلة “ماكدونالدز” لاقناعهم بتقديم وجبة “بيغ ماك” التي استحالت جزءا لا يتجزأ من صورة هذه المطاعم والابتعاد عن وجبة البرغر الكلاسيكية المؤلفة من قطعة لحم واحدة بحسب “لوس انجليس تايمز”.
وقد وجهت “ماكدونالدز” تحية الى روح رجل ترك “بصمة دائمة” في تاريخ الوجبات السريعة.
وكتبت المجموعة “سنستذكر جيم كمدير مبدع لأحد مطاعمنا ورجل اعمال ذكي وكفوء”.