مليون دولار لكل منتخب في نهائيات اسيا وقانون جديد للتجنيس

exco_nov_2016_2
أبوظبي في أول ديسمبر/ شهدت العاصمة الاماراتية ابوظبي الكثير من الاحداث الساخنة اليوم بعد اشارت مصادر مقربة من المكتب التنفيذي الذي اجتمع صباحا بان الشيخ سلمان بن ابراهيم رئيس الاتحاد الأسيوي اوصى بضرورة بزيادة المكافآت المالية لا سيما الخاصة بالأندية والمنتخبات الوطنية فيما طالبت بعض الاتحادات بضرورة الاستعانة بالتكنولوجيا في بطولات الاتحاد الآسيوي، لا سيما تقنية لقطات الفيديو، وتقنية خط المرمى، أو إحدى تلك التقنيات بحسب ما يقره «الفيفا» في التعديلات المرتقبة.
عقود الرعاية والتسويق وحقوق البث التي تم بيعها بالفعل حتى 2020 اسهمت في زيادة ارصدة الاتحاد الاسيوي بينما سيتم تحديد موعد لإعادة فتح الباب أمام التفاوض على بيع الحقوق الحصرية لكل البطولات القارية مرة أخرى لمدة 8 سنوات، في الفترة من 2020 وحتى 2028.
ويأمل الاتحاد الاسيوي الوصول بأرقام بيع الحقوق والرعاية والتسويق، لما يتجاوز سقف ملياري دولار أو يزيد على ذلك، وهو ماسوف يرفع من قيمة المسابقات الاسيوية ومنها دوري ابطال اسيا حيث يتوقع ان تصل جوائزه الي 10 ملايين دولار إضافية للأبطال، على أقل تقدير، ومثلها لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي للأندية، بعد تعديلها في نظامها الجديد والسماح للدوريات المحترفة، بالمشاركة فيها بهدف إغراء الأندية على الدخول في غمار تلك المنافسة.
للمرة الأولى في تاريخ بطولات كاس امم اسيا سيكون هناك جوائز مالية للبطولات الماضية، ويدرس الاتحاد القاري الان منح كل منتخب ما يقارب المليون دولار كجائزة تأهل للبطولة، بخلاف مكافآت الفوز لكل مرحلة، فضلاً عن مكافأة اللقب وحده، ويتوقع أن تتراوح جائزة اللقب بين 4 إلى 10 ملايين دولار.

ملف التجنيس
التجنيس كان الهاجس الاكبر في الاتحاد الاسيوي ولهذا فان لجنة المسابقات اوصت بالاستعانة بقانون الفيفا في تجنيس اللاعبين الأجانب في آسيا لمنع تكرار مشكلة تزوير جوازات سفر اللاعبين، بالإضافة جدوى اللاعب الآسيوي في دوري أبطال آسيا وقاعدة 3+1.
وتصنيف الأندية بإلغاء نسبة الـ30 نقطة في معيار التقييم الفني والخاصة بتصنيف المنتخبات الوطنية، والاكتفاء بتقييم مشاركات الأندية في دوري الأبطال، على أن إلغاء الـ30 نقطة بواقع 10 نقاط كل نسخة، لتضاف إلى نسبة مشاركات الأندية حتى نصل إلى 100% من النقاط للأندية فقط.
ورفعت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي عدة توصيات، أبرزها بدء تطبيق نظام الحكم الإضافي خلف المرمى، والذي سيتم العمل به بداية من النسخة المقبلة من دوري الأبطال، كما سيكون حاضراً في كأس آسيا 2019 بالإمارات أيضاً.