«بلورة» تفوز بجائزة فيدكس ضمن مسابقة إنجاز العرب 2016

المنامة في الأول من ديسمبر / العمانية / فازت وزارة القوى العاملة ممثلة بالشركة الطلابية “بلورة” من الكلية التقنية العليا على جائزة “فيديكس أكسس 2016 ضمن الدورة العاشرة من مسابقة انجاز العرب لعام 2016م، التي أقيمت بالعاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة ضمت 20 فريقًا مكونًا من رواد الأعمال الشباب من مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ضمن الشركات الطلابية للجامعات والكليات.

وقامت الشركة بابتكار مركب عضوي طبيعي يتم استخراجه من المخلفات الزراعية يعمل على ترشيد استهلاك المياه بطريقة فاعلة وآمنة وصديقة للبيئة، وبتكلفة مناسبة إذ يقلل المنتج عدد مرات الري لأيام نظرا لقدرته العالية على امتصاص المياه وتخزينها، ومن ثم تفريغها وقت حاجة النبات لها.

وتهدف الشركة من خلال هذا المنتج لزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على الثروة المائية وترشيد استهلاكها، بالإضافة إلى استدامة الموارد المائية.

وبهذا الفوز قالت سميرة بنت أحمد المعمرية مشرفة الشركة الطلابية (بلورة): بدون شك أن فوز شركة بلورة هو أفضل إنجاز يضاف إلى الإنجازات السابقة التي حققتها في عامها الأول وما هو إلا بداية للانطلاق في الرحلة الريادية لخدمة الوطن المعطاء.

وقالت الطالبة نور بنت عبد الله الناعبية الرئيس التنفيذي للشركة الطلابية (بلورة): لقد كانت المسابقة تجربة رائعة فمن خلالها استطعنا أن نكسب ونتعلم العديد من المهارات والخبرات.

وتحدثت نور حول منتج الشركة قائلة: يعتبر منتج الشركة الماركة التجارية (المزن) الأول من نوعه في استغلال مخلفات جوز الهند، وهو عبارة عن محسن تربة على شكل حبيبات يعمل على تقليل عدد مرات الري للنبات من خلال قدرته العالية على امتصاص الماء التي تصل إلى ١٥٠ مرة ضعف حجمه الأصلي وأيضا يعمل على امتصاص المواد الغذائية والحفاظ عليها في منطقة الجذور.

وأضافت قائلة: يعمل المنتج بثلاث آليات وهي ( امتصاص، تخزين، تفريغ )، وبالتالي يتم خلط المنتج مع التربة ويعمل كخزان حيث يقوم بامتصاص الماء الزائد والأسمدة ثم يقوم بتخزينها وبعد ذلك تستطيع جذور النباتات الالتصاق به حيث يقوم بإمدادها بالماء والغذاء الكافي عن طريق الخاصية الاسموزية وقت حاجتها إليه، كما يوفر المنتج العديد من المميزات والقيم المضافة للمزروعات والمستهلك كونه منتجًا عضويًا صديقًا للبيئة قابلًا للتحلل، ويقلل عدد مرات الري بنسبة 50%، ويقلل من استخدام الأسمدة من 30- 50% ، ويوفر المال و الوقت و الجهد للمستهلك، ويحسن نمو النباتات بنسبة 20%، ويزيد من المحصول من 10-20%. ، ويساهم في الحد من مشكلة ملوحة المياه.

جدير بالذكر أن الشركة الطلابية “بلورة” مثلت السلطنة في مسابقة إنجاز العرب بعدما تم تتويجها بالجائزة الكبرى كأفضل شركة طلابية لعام 2016م ضمن مسابقة إنجاز عمان، بعد منافسة محتدمة بين 45 شركة طلابية من مختلف المؤسسات التعليمية في السلطنة.